JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

الصفحة الرئيسية

كيف تختار بين الوظيفة أو العمل الحر 2021 | ايجابيات وسلبيات الوظيفة والعمل الحر|

 

كيف تختار  بين الوظيفة أو العمل الحر| 
ايحابيات وسلبيات الوظيفة والعمل الحر 

إذا كنت تتساءل هل العمل الحر أفضل من الوظيفة أو العكس. وما هي مميزات وعيوب كل منهما ،وما الفرق بين الوظيفة والعمل الحر أنت في المكان الصحيح.

بداية سنعرف كل من الوظيفة والعمل الحر للتمييز بينهما.


الوظيفة : هي مجموعة من الأعمال يتم تنفيذها لتلبية طلب مدير العمل.

 وذلك مقابل مبلغ مالي يتم الحصول عليه شهريا". 


كيف تختار  بين الوظيفة أو العمل الحر 2021 |  ايجابيات وسلبيات الوظيفة والعمل الحر|
 
بشكل ثابت ومحدود، ويكون المسمى الوظيفي "موظف" ومثال عليه، موظف حكومي، أو شخص يعمل في بنك، أو مدرس يعمل في مدرسة، أو شركة ما. 

اقرأ ايضا 

نصائح للعمل الحر 


العمل الحر : هو مجموعة من الأعمال يتم تنفيذها لأتمام عملك الخاص.


مقابل مبلغ مالي غير محدود يتم الحصول عليه بعد انتهاء المشروع المطلوب انجازه. وتكون أنت المستفيد الأول والأخير من هذا العمل، المسمى الوظيفي "فري لانسر" أو "مستقل". 



والمثال على العمل الحر النجار الذي يعمل في ورشته الخاصة، أو الطبيب الذي يعمل في عيادته الخاصة ،أو مدرس الدروس

 الخصوصية، أو الشخص الذي يعمل في مواقع العمل الحر مثل موقع "up work" أو "Freelancer" وغيرها من المواقع. 



كيف تختار  بين الوظيفة أو العمل الحر 2021 |  ايحابيات وسلبيات الوظيفة والعمل الحر|

  


الآن بعد أن ميزنا الوظيفة من العمل الحر بشكل مجمل، سنذكر الفروقات من عدة جوانب والايجابيات والسلبيات لكل من الوظيفة والعمل الحر تابع معي. 


*الفرق بين الوظيفة والعمل الحر من حيث الدخل..


في الوظيفة يكون للموظف راتب شهري ثابت ،وقابل للزيادة بشكل سنوي بسيط، بناءً علي ترقيات أو مكافأت يصرفها مدير العمل. بينما في العمل الحر لا يكون للمستقل راتب شهري ثابت ،ويعتمد دخله الارباح التي سيحققها بناءً على عدد المشاريع التي قام بتنفيذها. 


*الفرق بين الوظيفة والعمل الحر من حيث القوانين والضوابط المفروضة.



في الوظيفة يجب الالتزام بالقواعد المفروضة على الموظفين، مثل الالتزام بوقت المحدد للعمل. 

الالتزام بمواعيد الراحة وغيرها من القوانين التي يفرضها مدير العمل. بينما في العمل الحر لايتم التقيد بأية قواعد موضوعة من قبل أحد، أي ستكون سيد نفسك. 


*الفرق بين الوظيفة والعمل الحر من حيث الترقي.


في الوظيفة تأخذ فترة الترقية سنة أو سنتين أو أكثر في اغلب الأحيان، وذلك يعتمد على مدير العمل ورضاه على الموظفين. بينما في العمل الحر يعتمد الترقي على مجهودك الشخصي المبذول لإنجاز العمل المطلوب. ويعمتد أيضاً على كيفية التسويق لعملك، أي كلما سوقت لعملك بشكل سليم سيأتي إليك العمل بشكل وبالتالي ستحصل على السمعة الجيدة ويتم ترقيتك من قبل نفسك. 


*الفرق بين الوظيفة والعمل الحر من حيث المكان.. 


في الوظيفة يجب أن تلتزم بمكان العمل المحدد المطلوب منك التواجد فيه وعلى مكتبك، بينما في العمل الحر يعتمد المكان حسب نوع العمل الحر الذي تعمله، فإذا كنت تعمل على مواقع العمل الحر، يمكنك التواجد أينما أردت برفقة حاسوبك وشبكة الانترنت. 


*الفرق بين الوظيفة والعمل الحر من حيث وقت العمل .. 


في الوظيفة يكون وقت العمل مفروض عليك ومحدد من قبل مدير العمل، وبالتالي يجب عليك الالتزام فيه حتى بعد الإنتهاء من إنجاز المهام المطلوبة منك. بينما في العمل الحر سيكون الوقت ملكك أنت وحدك. ستقرر متى تعمل ومتى تتوقف ومتى تكمل العمل. 


*الفرق بين الوظيفة والعمل الحر من حيث الاجازات.


في الوظيفة إذا أردت الحصول على اجازة ،ستحتاج لطلب إذن من مدير العمل، وقد تحتمل الموافقة أو الرفض. مع وجود خصم على الراتب بنسبة معينة عند الموافقة على طلب الإجازة، إلا بحالة المرض مع وجود تأمين صحي عندها لن يتم حصول أي خصومات على الراتب، بينما في العمل الحر تعتمد الاجازات على همتك في العمل. أي أنك الوحيد القادر على القرار إذا كنت ستعطي نفسك إجازة أم لا. 

*الفرق بين الوظيفة والعمل الحر من حيث صعوبة العمل..


تعتبر الوظيفة سهلة نوعاً ما، لأنها تعتمد على نظام موحد وروتيني طوال سنوات العمل، بينما العمل الحر يعتبر صعب ومتعب في البداية. لانك تحتاج لتأسيس عملك من الصفر. وبعد تخطي مرحلة التأسيس ستجده مريحة نوعاً ما و مربح أيضاً.



*الفرق بين الوظيفة والعمل الحر من حيث المسؤولية.. 

في الوظيفة يعتبر الموظف مسؤول عن إنجاز العمل المطلوب فقط، أي أنك غير مسؤول عن كمية الأرباح أو الخسارات التي سيحصل عليها مدير العمل ، وتعتبر هذة ميزة الوظيفة ،بينما في العمل الحر تعتبر أنت المسؤول الأول والأخير عن قرارات العمل ونتائجها وبناءً عليها يتم تحديد كمية الأرباح أو الخسارات التي ستحصل عليها. 


*الفرق بين الوظيفة والعمل الحر من حيث تطوير العمل.. 


في الوظيفة أنت مسير لتنجز عملك بشكل روتيني لذلك لا تحتاج للتطوير وخلق افكار وخطط جديدة، بينما في العمل الحر عليك دوماً التفكير للأفق والعمل على أفكار ومشاريع جديدة، لأنك المستفيد الأكبر من هذا التطوير ويعود عليك بزيادة الربح.


*الفرق بين الوظيفة والعمل الحر من حيث الأمان.. 

تعتبر الوظيفة أكثر أمان من العمل الحر، وذلك بسبب الدخل الشهري الثابت مهما كانت ظروف الشركة، بينما العمل الحر يعتبر أكثر مخاطرة من الوظيفة، وذلك بسبب تأثرك بشكل كبير عند حدوث خسارة ،ولتجنب هذا المخاطرة يجب دوماً دراسة القرارات والخطط بشكل جيد قبل تنفيذها.


*الفرق بين الوظيفة والعمل الحر من حيث الاستقرار المادي.. 


ما كانت قيمته ، بينما في العمل الحر الدخل غير ثابت، لذلك الاستقرار المادي يعتمد على عدد ساعات عملك ،وعدد المشاريع التي تم تنفيذها،  ومستوى عملك وتقيمه، وحسب الطلب على عملك، وللحصول على الاستقرار المادي عليك إدارة الأمور بشكل سليم .


  • هل تعتبر الوظيفة نظام عادل؟ 
  • وهل يعتبر العمل الحر نظام عادل؟؟ 
  • ايهما أفضل الوظيفة أو العمل الحر ولماذا؟؟

الأجابة أن الوظيفة غالباً ماتكون نظام غير عادل، لأن زيادة الجهد المبذول في العمل لا تؤدي للحصول على دخل أكبر ، إلا بحالات استثنائية كترقية أو ولاء المدير لك، على عكس النظام في العمل الحر الذي يعتبر عادل، لأنك إذا كنت قد أتممت المشروع المطلوب منك على اكمل وجه، ستحصل على أعلى مبلغ. واذا كان إنجازك للعمل المطلوب منك متدني ستحصل على مبلغ أقل، اي ستجد أن المعادلة متكافئة. 


كيف تختار  بين الوظيفة أو العمل الحر 2021 |  ايحابيات وسلبيات الوظيفة والعمل الحر| 


فإذا كنت موظف وشعرت بأنه لايتم تقدير عملك كما يستحق لا تيأس. واسلك مسار العمل الحر وابدأ بمشروعك الحر الذي يتناسب مع قدراتك وامكانياتك، حتى تصبح راضٍ عن عملك ودخلك. 


فإذا كنت موظف أو مستقل شاركنا تجربتك وأخبرنا هل أنت راضٍ عن عملك نوعاً ما من جميع الجوانب .



الاسمبريد إلكترونيرسالة

recent