JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

الصفحة الرئيسية

كيف تختار التخصص الجامعي الأنسب لك 2021 ؟ | فكرة و مشروع


كيف تختار التخصص الجامعي الأنسب لك 2021  ؟


كيف تختار التخصص الجامعي الأنسب لك 2021  ؟ | فكرة و مشروع


سوف نتحدث اليوم عن :


مرحلةتخرج طلاب الثانوية ،والتسجيل في الجامعات،والحيرة في إختيار التخصص الجامعي المناسب،فعندما ينتهي الطالب من البكالوريا التي تعد آخر مرحلة في الثانوية.



سيكون أمام أول قرار مهم وصعب في حياته! لأنه على أساسه سوف يكون شكل حياتك في السنوات القليلة القادمة،وفي الوقت نفسه هو ليس القرار المصيري *

الذي يحدد شكل مستقبلك بالضبط
 لأن الطالب يكون داخل حيرة كبيرة وأمام مفترق عدة طرق :


1-جامعات كثيرة


2-تخصصات أكثر 


-لذالك سوف نتحدث في هذا المقال عن طريقة ننصح باتباعها،ليكون خيارك صحيح قدر الإمكان ،مع مراعاة لكافة العوامل التي سوف تتأثر بهذا القرار.



_بدايةً لكي تختار تخصص جامعي مناسب لك يجب تحقق ثلاث شروط:



-1):الميول

-2):القدرة

-3):الفرصة


فمن الضروري اجتماع العناصر الثلاثة السابقة ,والأن سوف نقوم بشرح العوامل السابقة بالتفصيل:



-1):الميول: إن معرفة الميول وتحدديه هو الخطوة الأولى لطريق النجاح،فكي يحقق الطالب النجاح المنتظر لابد أن يكون مجال دراسته متوافقًا مع ميوله وطموحاته وأهدافه المستقبلية،وفي الحقيقة ليس هناك فرع صعب وآخر سهل،ولكن  هناك فرع مناسب لك وآخر غير مناسب.


● اختيار التخصص الجامعي 2021



كيف تختار التخصص الجامعي الأنسب لك 2021  ؟


وإذا أحببت أن تاخذ النصيحة السليمة ! خذها من شخص لديه تجربة حقيقة بالفرع ،دعه يخبرك بإيجابيات وسلبيات الفرع ،ومن بعدها تجري المقارنة مع نفسك،وفي نهاية المطاف أنت المسؤول عن ميولك واختيارك.




-وبالنسبة للعامل الثاني

 القدرة: وتنقسم القدرة إلى :

-1):قدرة مادية.

-2):قدرة علمية.


-بالنسبة للقدرة المادية :تعني قدرتك على التسجيل بالجامعة الخاصة ،أو بالجامعة الحكومية ،ومن الممكن أيضا أن تكون قدرتك المادية أكبر فتتيح لك إكمال دراستك خارج نطاق بلدك ، وعلى أساس قدرتك المادية تحدد خياراتك،إذا كان وضعك المادي يتيح لك إكمال دراستك خارج بلدك ،يجب أن تختار  دولة متقدمة من ناحية التعليم.




 إذا كان وضعك المادي متوسط  يتيح لك التسجيل بجامعة حكومية ،مثل معظم الطلاب ،فلا بد أن تأخذ  في عين الإعتبار،أن هناك فروع تتطلب دخل مادي أكثر من فروع آخرى،ولو كان التعليم فيها مجاني.




-مثال:فرع هندسة العمارة ، الطالب يحتاج دائما فيها إلى أدوات من:مساطر وأقلام وألوان  و ورق بشكلٍ دوري،ولايستطيع أن يأتي بأدوات من نوعية رديئة!لأنها سوف تؤثر بشكل سلبي على مشاريعه  ونتائجه الدراسية.



لذلك يجب أن تسأل الطلبة عن الفرع هل هو مناسب لوضعك المادي أم غير مناسب.



كيف تختار التخصص الجامعي الأنسب لك 2021  ؟



-وأما بالنسبة للقدرة العلمية: فيحددها معدلك الدراسي،فعلى سبيل المثال :من غير المنطق أن تدرس أحد فروع الهندسة وأنت ضعيف بمادة الرياضيات.




-أما العامل الثالث وهو: الفرصة: وتعني فرصتك بسوق العمل والمال،فبعد انتهائك من كتابة التخصصات،تقوم بأخذ كل تخصص على حِدة وتجمع عنه 



●الأسس التي يجب اخذها بعين الاعتبار في اختيار التخصص الجامعي 2020 _ 2021 

 

المعلومات التالية:


1)-الدوام 

2)-هل تحتاج مواد أم لا

3)-طبيعة العمل بعد التخرج.


وتقوم بجمع المعلومات من:


-1)مواقع الجامعات على الإنترنت.

-2)من طلاب السنة الأخيرة.

-3)من المخترجين الناجحين بسوق العمل.

-4)ومن الندوات والأنشطة التي تقوم بها بعض المنظمات لتعريف الطلاب بالفروع الجامعية.




فتقوم بنفس العملية لكل فرع أدرجته تحت رغباتك،فيجب أن يكون قرارك  مبني على أسس قوية لكي تكون ناجحًا في المستقبل .


وأهم نقطة في عامل الفرصة

 هو الدعم :


بمعنى هناك طلاب العمل مأمن لديهم بعد التخرج نوعًا ما.


مثال:الطالب الذي يملك والده مشفى  يجب عليه أن يدرس تخصص الطب ،لأن فرصته جاهزة بعد تخرجه،فمن الممكن أن يتوفر الدعم  لفئة قليلة من الطلبة.



كيف تختار التخصص الجامعي الأنسب لك 2021  ؟



فيجب على الطالب أن يستغل فرصته بالدعم إن توافر،ويحاول أن يحب الفرع  ،وإن لم يفلح به عندها  يلجئ لتغير الفرع ،وأما بالنسبة للطلبة التي تشعر بخوف من عدم وجود فرصة للعمل بعد التخرج ! 



سأخبركم أن الذي يحدد مستقبلهم بالضبط هو كيفية تعاملكم مع سوق العمل بعد التخرج،مثال:هنالك معلم استطاع أن يجعل اسمه معروفاً لدى الطلبة من خلال خبرته بالتعامل مع سوق العمل وخبرته بالتدريس.




وهنالك بالمقابل معلم مجهول الإسم وغير معروف لدى الطلبة ،وهذا كل المقصد من التعامل مع سوق العمل بشكل جيد بعد التخرج لتكون شخص ناجحًا.




مثال: ستيف جوبز  وهو مؤسس شركة أبل عندما كان في الجامعة  رسب في السنة الأولى،وترك جامعتهُ،وبالرغم من ذلك نجح نجاحاً باهرًا،وهذا الشيء يؤكد لنا أن تخصصنا الجامعي،ليس هو العامل الوحيد الذي يحدد مستقبلنا،ومع ذلك يجب أن يحصل المرء على شهادة جامعية لتبقى سلاحاً بيده،ويجب علينا أيضًاأن يكون خيارنا صحيح منذ البداية ليكون الطريق أقصر بحياتنا المهنية،لذلك يجب أن ترتب أفكارك وتقاربها مع العوامل الثلاثة السابقة لتصل إلى الفرع الأنسب.





-وأما بالحديث عن أفضل التخصصات:

فكلما كانت دراستك مرتبطة بالتقنية والتكنولوجيا ،كلما كان مستقبلك متقدم على غيرك،ومن الممكن أن تركز على المجالات التي تركز عليها الدول المتقدمة.


كيف تختار التخصص الجامعي الأنسب لك 2021  ؟


مثل:الطاقة المتجددة و مجال الذكاء الصناعي.

 -سأطرح مثالاً حيًا من حياتنا



* مجال الترجمة* فبعض الكليات تقوم بتدريس الطلاب عدة لغات بنفس الوقت،فيتخرج الطالب وهو متقن عدة لغات ،ومثل هذا الشخص يكون مطلوب بشكل كبير  لدى الشركات العالمية.





-وكنصيحة أخيرة ☝



اهتم بمعدلك الجامعي من أول مادة تقوم بتقديمها،لأن معدلك سيكون سببًا رئيسيًا بحصولك عل منحة ،أو للحصول على دراسات عليا،وسبب رئيسي لرفضك وقبولك بعمل ما.




-وفي النهاية نتمنى لطلابنا الأعزاء كل التوفيق وكلنا ثقة بأنكم على قدر المسؤولية وعلى أتم الإستعداد لتحقيق النجاح بإذن الله.


الاسمبريد إلكترونيرسالة

recent