JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

الصفحة الرئيسية

العادات السبع الأكثر فاعلية للناس _ ستيفن كوفي | كتاب pdf تحميل رابط مباشر | تنمية مالية وتطوير الذات .

 العادات السبع الأكثر فاعلية للناس _ ستيفن آر_كوفي 
كتاب pdf تحميل رابط مباشر   
تنمية مالية وتطوير الذات .

العادات السبع الأكثر فاعلية للناس _ ستيفن كوفي   كتاب pdf تحميل رابط مباشر     تنمية مالية وتطوير الذات .


مَن منا لا يحب أن تكون حياته مليئة بالنشاطات المسلية، وشريط حياته عامرٌ بالنجاحات المتكررة، ورصيده البنكي كبيرٌ جداً.



هل تعتقد أن ما سبق حلماً؟

لا يا صديقي، سيرشدك هذا المقال إلى طريق تطوير الذات، وتوفير المال.

نعم الأمر ممكن، وإن تعتقد أنّ الأمر مستحيل، فبإمكانك الاطلاع على سيرة حياة

   بيل غيتس  وإبراهيم الفقي ورحمة خالد

 

 وإن أعجبك حالهم، دعنا ننطلق لمعرفة الخطوات التي اعتمدوها لتحقيق نجاحاتهم التي ينعمون بها الآن.


إنَّ السر موجودٌ في كتاب

 (العادات السبع للناس الأكثر فاعلية) لكتاب ستيفن كوفي.

 _ من هو الكاتب؟

 _العادات السبع ، ما هي العادات السبع؟

  _ كيف أطبقها لتطوير ذاتي؟

 كيف أطبقها للتنمية المالية؟


الكاتب:

ستيفن آر_ كوفي كاتب أمريكي ووالدٌ لـ(9) أبناء وجد لأكثر من (40) حفيد، يمتلك الكثير من تجارب الحياة، خصوصا مع هذه العائلة الكبيرة، التي نذر نفسه لتطويرها، فساعد مجتمعاتٍ عدَّة. حاصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال في جامعة هارفرد، ودكتوراه في التربية الدينية، له العديد من المؤلفات أهمها: 

 

  _ كتاب العادات السبع للناس الأكثر فاعلية وهو الأكثر مبيعاً، وكتاب 

   _العادة_الثامنة" العادة الثامنة، وكتاب نجاحات عظيمة يومية، وكتاب إدارة الأولويات الأهم أولاً،

 وكتاب البديل الثالث  .

أمَّا عن العادات السبع لنصبح أكثر فاعلية في حياتنا وحياة مجتمعنا فهيا نتعرَّف عليها.



العادات السبع:


إنَّ العادات السبع بعيدةٌ جداً عن الملل، والكسل، تملأ وقت فراغنا بالمثير من النشاطات المفيدة، وتغذي روحنا، وتبعدنا عن كل خطر يُحدق بنا من وقتِ فراغٍ بسيطٍ في الحياة.



1_ المبادرة:


إنَّ المبادرة تكمن في تحليل الواقع الذي نعيش، فدعنا نكتب على ورقة تفاصيل شخصيتنا، ومن ثمَّ تصنيفها لسلبيات وإيجابيات، ودعنا نبادر لتعزيز الإيجابي منها، وتحسين السلبي منها، ومن يعمل على تغيير ذاته فما هو إلاَّ مطورٌ للمجتمع.



2_ ابدأ والهدف في ذهنك:



كل الذين بدؤوا في رحلة نجاحاتهم كانوا يتخيلون اللحظة الأخيرة من الحلم ويعيشونها دوماً في كلِّ يوم ويستمتعون بهها، ومن هذه اللحظة الجميلة، تنبع القوة العظيمة لدى الإنسان لمتابعة مسيرته، فكم من شخص تابع رحلة نضالٍ صعبة فقط لأنه تخيل مدى سعادة والديه في تلك اللحظة، أو مدى فخره بنفسه، أو عن الأمور التي يمكن أن يؤمنها لنفسه... من النهاية تأتي البداية.



3_ المنفعة للجميع:



إن غمر الجميع الحب والسعادة، فإنَّ هذه الطاقة الإيجابية سنتشر وتتحول إلى قدرات عظيمة تحفز الخلق والإبداع، ودعنا نلاحظ هذا في الأسر، فمن تغمر عائلته السعادة نلحظ أنَّ النجاح يكون حليفها حتى في أصعب المراحل لأن الدعم النفسي موجود، أمَا الأسرة المتفككة غير المتعاونة فإنَّها لن تجد لحظة نجاح أو سعادة مشتركة أو حتى فردية منها.


كتاب العادات السبع للناس الأكثر فاعلية


4_افهم أولاً:



إنَّ العجلة أحد أوَّل أسباب الغلط التي تقود إلى مصاعب جمة، لذلك فإنَّ التروي للوصول إلى الفهم المطلوب، والتأني أحد أهم أسباب النجاح، فمن يسير بخطوات بطيئة وصحيحة، أفضل مراراً ممن يسير بخطوات سريعة ويكتشف في النهاية أن سبيله غلط.



5_اشحذ المنشار:



إنَّ الراحة المعنوية والنفسية أحد أهم عوامل النجاح وتطوير الذات، لأنَّ استنزاف الطاقة لن يولد ألا التعب، أمَّا الترويح عن النفس فسيعطي قدرة على التفكير والخلق والإبداع بشكل أفضل.


6_ ترتيب الأولويات:



إن من يحدد أولوياته في الحياة ينجح، ومن يرتبها من الأكثر أهمية حتى الأقل سينجح أكثر، لأنَّه سيستغل وقته ليساعده في تحقيق أهداف قد تيسر له الأهداف الأقل أهمية.



7_ التجدد:



إنَّ مواكبة كل ما هو جديد أمر مهم في عصرنا، لذلك على كل فرد أن يبقى على اطلاع على كل معلومة جديدة تصدر، والعمل على تطوير قدراته الشخصية، والعملية، ليكون شخصاً مؤهلاً في العديد من المراكز المهمة اجتماعياً، أو يفيد منها على الصعيد الشخصي.


كتاب العادات السبع للناس الأكثر فاعلية /ستيفن آر كوفي


● كيف أطبقها لتطوير ذاتي:



أنت هنا لأنك تريد أن تطور نفسك، إذاً فأنت حققت الخطوة الأولى وهي (المبادرة) ولتتمة هذه الخطوة عليك أن تضع إيجابياتك وسلبياتك الشخصية على ورقة، كما عليك أن تكتب في رأسها الهدف الذي تسعى له، ويا لها من خطوة رائعة في بداية العام، تجعلنا نستغله بشيءٍ مفيد، أمّا الخطوة الثانية فعليك أن تبدأ في وضع خطة لتحقيق هدفك فتوزعه إلى أهدافٍ بسيطة تحققها على مراحل حتى تصل إلى الغاية المُثلى .



وعليك أن تركز في توزع الأهداف على الخطوة الثالثة وهي ترتيب الأولويات لتستغل وقتك بمهارة، ثمَّ في الخطوة الرابعة عليك أن تجد منفعة من هدفك تفيد المجتمع أو الأسرة أو الأصدقاء الذين تنتمي إليهم، وفي الخطوة الخامسة علينا أن ندرس كل هدف جزء من الهدف العام قبل أن نبدأ بتنفيذه للنجاح فيه، وفي الخطوة الأخيرة علينا أن نتجدد مع تقدمنا في المراحل وذلك من خلال أن نكتب بعد نهاية كل مرحلة الأفكار الجيدة التي ساعدتنا في تحسين عملنا والعقبات ونعمل على إيجاد حلول مناسبة لها، والعمل على تلافيها في الخطوات اللاحقة، وإذا ما وصلنا للنهاية سنجد أن حُلمنا تحقق، وأنَّنا تطورنا بعد أن تلافينا كل العقبات التي اعترضتنا، وأن فدنا أنفسنا ومحيطنا.



كتاب العادات السبع للناس الأكثر فاعلية


● كيف أطبقها للتنمية المالية:



إنَّ المال من أركان الحياة الأساسية، وللوصول إليه لا بدَّ أن نمتلك آلية صحيحة تساعدنا في حياتنا، والخطوات السبع هي المفتاح الرئيس لها، أما كيف فدعونا نقرأ معاً:

في أيَّ مجال كنت تعمل فيه فإنَّ العامل الأساس لتوفير المال هو تحليل محيطك، لتبيان حاجاته ومشاكله، والعمل على حلها، بما يرد عليك المال، ويحل مشكلة المحيط، ومن أمثل تطبيق هذا الكلام قصص النجاح الآتية:



○فتاة تسكن في حي جله أشخاص متقدمين في العمر، وبعد أن حللت حاجاتهم وجدت أن تأمين حاجياتهم المنزلية صعب عليهم لأن الحي بعيد عن مركز المدينة، فعرضت عليهم تأمينها بجلاً عنهم مقابل مبلغ مادي بسيط تتقاضاه.



○ موظف في مؤسسة عمل على تحليل حاجات مؤسسة ولاحظ أن انتشارها قليل نسبياً، فاقترح انشاء موقع إلكتروني خاص لها، وربطه مع مواقع التواصل الاجتماعي، مما حقق له مكافأة مادية، وترقية ليصبح المسؤول عن الترويج للمؤسسة.



وهكذا فإنّ التنمية المادية تنبع من (المبادرة) في تحليل المحيط، ومن ثمَّ تحديد الهدف ورؤيته يتحقق، بعدها وضع خطة لتنفيذه تفيد الشخص والمحيطين به، وأخيراً علينا فهم آلية تطبيق الهدف وتطوير خبراتنا للوصول إلى النتيجة المُثلى.




إنَّ تطوير الذات جزءٌ من التنمية المالية لذلك لا بدَّ لنا من فهم ذاتنا وتحليل حاجاتنا أولاً لنصوغ قصة حياتنا بماءِ الذهب، ونحقق نجاحاً أمام أنفسنا أولاً في تطوير قدراتنا، وإبداعنا لما هو جديد، فابدؤوا والغاية في ذهنكم.

رابط تحميل كتاب العادات السبع الاكثر فاعلية / ستيفن كوفي 


 اضغط هنا 


الاسمبريد إلكترونيرسالة

recent