JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

الصفحة الرئيسية

مؤسس علي بابا | اهم 10 نصائح رجل الاعمال الصيني جاك ما ونبذة عن حياته

مؤسس علي بابا | اهم 10 نصائح من رجل الاعمال الصيني جاك ما|  وقصة ألهام لكل من يهتم بالنجاح تعرف عليها 

مؤسس علي بابا | اهم 10 نصائح رجل الاعمال الصيني جاك ما ونبذة عن حياته


● طفولة الملياردير جاك مالك علي بابا

             ● ثروة جاك ما صاحب شركه علي بابا
   ●10 نصائح  تتعلمها من ” جاك ما مؤسس علي بابا
● قواعد النجاح العشرة ل جاك ما مؤسس علي بابا

 

● طفولة الملياردير جاك مالك علي بابا

مؤسس علي بابا | اهم 10 نصائح رجل الاعمال الصيني جاك ما ونبذة عن حياته


مؤسس علي بابا| كانت طفولة الملياردير الشهير "جاك ما" أو بالصيني "ما يون" كطفولة أي شخص، فقد ترعرع في أسرة فقيرة وهو من مواليد عام1964، له أخ وأخت ووالداه كانا فنانين يغنيان أغاني باسم "البينغ تان".

 تميز "جاك ما" بهواية غريبة فقد كان مهووس بجمع الصراصير ووضعها مع بعضها لكي تتقاتل، بالإضافة إلى ميزة يتمتع بها فله موهبة عالية في معرفة حجم "الكريكيت" ونوعها، فقط بسماع صوتها.

ALIBABA 



 كانت مدينة "جاك ما" مقصداً للسياح الأمر الذي كان يصب في مصلحة جاك، فقد اتخذها تجربة مجانية في تعزيز مهاراته اللغوية لمدة 54 دقيقة يومياً.

 عبر مرافقة السياح وإرشادهم للمعالم الموجودة.



 حتى أن أصدقاءه الأجانب هم من لقبوه ب "جاك ما".

 كان سلاح جاك الوحيد هو العلم والتقدم فكان لهذه التجربة تأثيراً كبيراً في صقل شخصيته وجعله يرتقي بطريقة تفكيره وتنمية شخصيته، وذلك بعد فشله وعدم تأهله لدخول الجامعه لعدة مرات.



 ولكن كان لهذا التطور الذي أصبح في شخصيته دوراً كبيراً، فلم ييأس وحاول مرة أخرى حتى حصل على قبول جامعي رغم تدني مستوى الجامعه، فهي بقيت خياره الوحيد ولكن شخص مثل جاك لديه إيمان بنفسه فلن يكون هذا عائق في وجه تقدمه.


 فعندما أنهى جامعته في عام 1998وكلته الجامعه بمهام التدريس من بين مجموعة كبيرة من الخريجين،  ليدرس اللغة الإنكليزية براتب ضئيل لايتجاوز 15دولار.

 رغم أنها لم تكن أحلامه فقد كان طموحه أكبر من ذلك فكان يتطلع لأن يعمل في فندق مثلا، ولكن مع ردود الرفض التي كانت تصله وجدها فرصته الوحيدة كبداية لتقدمه. 



مؤسس علي بابا | اهم 10 نصائح رجل الاعمال الصيني جاك ما ونبذة عن حياته

● ثروة جاك ما من شركه علي بابا

مؤسس علي بابا | اهم 10 نصائح رجل الاعمال الصيني جاك ما ونبذة عن حياته



رجل الأعمال الصيني والمتصدر بصوره على غلاف مجلة الفوربس الأمريكية، ويعتبر ثالث أغنى رجل في الصين، فقد بلغت ثروة جاك ما الشهير بما يقارب 40مليار دولار .



لايأس مع الحياة ...ولاحياة مع اليأس  

نجاح "جاك ما" وأهم النقاط في مسيرته:

جاك ما الرجل الخمسيني الذي لم يحالفه الحظ في الرياضيات مراراً وتكراراً، أصبح اليوم من الرياديين في مجال التكنولوجيا، فهو مؤسس مجموعة علي بابا أضخم شركة للتجارة الالكترونية على مستوى العالم.


 والتي تمتد جذورها لتصل لأكثر من 70مدينة في العالم، وتؤمن فرصة عمر لأكثر من 22ألف موظف، وتتصدر مبيعاتها لتفوق 170مليار دولار بالسنة.


 إن تجربة "جاك ما" تعتبر أكبر حافز للملايين من العالم المنتظرين لفرصهم. ويتابعه الكثيرون باهتمام وشغف نظراً لما حققه هذا الملياردير من إنجازات عالمية بإرادته ومثابرته وإصراره على النجاح والوصول لهدفه،  رغم خيبته المتواصلة لم يقبل جاك بأن يبقى مكانه، وكان يسعى جاهداً لتحسين أوضاعه.

مؤسس علي بابا Alibaba | اهم 10 نصائح رجل الاعمال الصيني جاك ما ونبذة عن حياته


 فقد كان مثال حي للشباب وأكبر محفز لهم ليصدروا مشاريعهم الخاصه وعدم انتظار الفرص المعدومة، فباستغلال قدراتهم والفرص الذهبية سيحققون مايحلمون به من ثروات. 

*ففي عام 1995ذهب إلى سياتل للعمل كمترجم، وانتقل بفترة وجيزة إلى ريادي في عالم التكنولوجيا وإلى أغنى رجال الصين.


*في عام 2005 تصَّدر جاك السوق الالكتروني الصيني بنسبة 70%، بتصميمه لموقعه التجاري الالكتروني "تاوباو" والذي أصبح أكبر منافس لموقع "إي- باي" وتفوق عليه.

Alibaba 



*وماإن وصل الإنترنت ليد "جاك ما" كان بمثابة الفرصة الذهبية، فهذه الثورة التكنولوجية قادرة على تغيير حياة الملايين وتحسين أوضاعهم بتوفير فرص عمل مميزة ولاتحصى، فانتهز جاك ما هذه الشبكة العنكبوتية خاصه أنه عندما اكتشف أداة البحث العصرية وبحث عليها عن معلومات تخص الصين ومنتجاتها وما إلى ذلك انصدم.

 فوجد أن الصين لم تكن ضمن القائمه أساساً، فكانت هذه الصدمة بمثابة إلهام "لجاك ما" بالخوض في مشروعه الشخصي، وافتتاح شركته الخاصة.


 *فأنشأ موقع سماه "الصفحات الصينية"، صحيح أن هذا المشروع لم يجني الثمرة المطلوبة في بداياته، ولكن أفكار جاك المتطورة لاتقف عند حد معين .

فقد عمل على توسيع هذا المشروع بمساعدة 18من أصدقائه، فقد جمعهم في منزله وطرح عليهم فكرة توسيع المشروع ليصبح شركة للتجارة الالكترونية، ولاقى حماساً كبيراً منهم بهذه الفكرة.


 * فبدؤوا بإطلاق موقع علي بابا الذي استوحاه من فكرة القصة المشهورة التي غزت العالم وسمع بها كل الناس قصة "علي بابا والأربعين حرامي " والتي كانت هذه القصة بوابة نحو الكنوز المجهولة، والعبارة المحفزة "افتح ياسمسم ".


* فكانوا قد جمعوا 60ألف دولار لدعم هذا المشروع وتأسيسه، وبالفعل لاقى المشروع رواجاً كبيراً وجنى  أرباحاً وصلت ل800ألف دولار في بداية انطلاقه بغضون 3سنوات، فبعد هذا النجاح توسعت شركته لتشمل 240دولة، نتيجة لتلقي الشركة دعماً كبيراً بحدود 25مليون دولار.


 

*في القرن ال21 أسس عدة شركات منها Taobao, Lynx and Ali Mamaكإقتناص للفرصة وتحقيق مال من البيزنس على الانترنت.


 

*ولكن أهم عمل" لجاك ما " ماجعله أغنى رجل في الصين إنجازه العظيم لمؤسسة  Alibaba شركة التجارة الالكترونية العملاقة والرائدة.


مؤسس علي بابا | اهم 10 نصائح رجل الاعمال الصيني جاك ما ونبذة عن حياته  

*في سنة 2004تم اختياره من قبل التلفزيون الصيني  ضمن قائمة قادة الأعمال العشرة.


*وفي عام 2014أيضا كان من ضمن 30 شخصية الأكثر تأثيراً وحصل على جائزة Entrepreneur of the yearفي عام 2015.





  ● 10 نصائح  تتعلمها من ” جاك ما مؤسس علي بابا

مؤسس علي بابا | اهم 10 نصائح رجل الاعمال الصيني جاك ما ونبذة عن حياته


يعلمنا جاك دروس عظيمة وثمينة من تجربته الشخصية فهو من الشخصيات المؤثرة والتي تستحق أن نتعلم من تجربتها فأهم هذه الدروس :

1-لكي تنجح يجب أن يكون لديك رؤية واضحة :

كان جاك صاحب رؤية واضحة وكانت فكرته بأن النجاح يكمن في الرؤية الواضحة، والخروج عن هذا الطريق يعني الوصل للا مكان.

فدخوله في عالم التكنولوجيا كان في مجال تقدم بلده الصين وأن يكون لها بصمة في المستقبل، وأن تحظى لو بفرصة في عالم يجوبه الملايين والمليارات من الفرص، فبابتكاره لشركة علي بابا الريادية في مجال الإنترنت والتكنولوجيا، فقد حازت الصين على مايقارب 14مليون فرصة. 


وكانت تطلعاته  لعلي بابا بعد 15 سنة أنه إذا تطورنا بتفكيرنا فستصبح التجارة الإلكترونية الانترنت من الأمور الضرورية بل الروتينية مثل شرب الماء . 



2-المال من نظر جاك هو مسؤولية:

كلما زاد المال كلما زادت معه المسؤوليات، فنظرتك لأرباحك على أنها مسؤولية سيكون له أثر كبير على تعاملاتك مع نقودك.


من وجهة نظر جاك ما فإن ثقة الناس هي رأس مالك، فالمال لايقتصر على النقود وعندما تزيد ثقة الناس فهذا سيزيد من المسؤولية عليك، والريادي الناجح وصاحب الأموال يجب أن يضع محض عينيه أن نجاحه وتقدمه يكمن في مسؤولياته، وتفكيره بتطوير شركته والمساعدة في سبيل تنمية مجتمعه. 


3- ماهي ردة فعلك... إذا كان نصيبك الرفض في كل المحاولات؟ 

إذا نظرت إلى إخفاقات جاك ما المتكررة ففشل بالمدرسة ثلاث مرات ولم يتأهل للجامعه مرتين، وأخفق 10مرات بالتقدم لهارفرد عدا عن الوظائف التي لم يوفق بها. فسيكون حتما بنظرك فاشلاً، ولكن في الحقيقة جاك ما شخص طموح جداً ومثابر بحكم إصراره ومحاولاته التي لاتكل ولاتمل.



ومن وجهة نظره أنه غير مؤهل كفاية ويجب أن يعتاد على أمر الرفض، وكانت قاعدته بإنه إذا رفضت من قبل جهة فلا تيأس وتدعها ترفضك كما تشاء، واستمر في محاولاتك حتى تصل وتعرف ماالخطأ الذي رفضت لأجله. 

4- تعلم لغة جديدة.. وثقافات مختلفة

إذا كنت تريد تنطلق إلى آفاق جديدة فيجب أن تخرج عن دائرة التفكيرالمحصورة في دماغك،  وتفكر بشكل أعمق فطوّر مهاراتك وتعلم ثقافات ولغات جديدة.  فامتلاك لغة جديدة يطور من تفكيرك ومهاراتك ويفتح لك مجالات كثيرة، ويشعرك بأنك تمتلك أكثر من دماغ وتكون شغالة ولاتنام.


اقرأ ايضا" 

قصة نجاح مؤسس تسلا 

ايلون ماسك 


5-الكنز الثمين الذي يجب أن تكتشفه من زوايا متعددة الانترنت: 

إن الإنترنت هو كنز العصر الثمين الذي يجب أن تكتشفه وتتعمق به، فهو قادر على تغيير العالم وقادر أن يعطينا الكثير إذا ماساهمنا في تطوير الويب في عالمنا العربي. وهذه الفرصة استغلها جاك ما فقد وظف معرفته بالإنترنت بتأسيس موقع خاص بالصين.


 ولاقى رواجاً كبيراً فقد أصبح الكثير من الصينين يهتمون بالأمر، ويتعلمون منه كيف يصنعون مواقع لأعمالهم على الويب وهذا الأمر أسعده كثيراً.

الموقع الرسمي ل Alibaba 


6- بناء الثقة من أساسيات نجاح العمل :

إن مجال العمل على الإنترنت يعتبر من النوع السهل الممتنع، ومجال علي بابا لم يكن سهلاً كونه مشروع للبيع والشراء على الإنترنت دون التعامل وجهاً لوجه.

 فالصينيين وجميع العالم يفضلون التعامل وجهاً لوجه، فكيف من الممكن أن يثق الزبائن بموقع علي بابا دون وجود تعامل مباشر.


 فجميع التعامل بعالم الإنترنت فهذه كانت وجهة نظر جاك ما أنه كي نقوم ببناء Alibaba علي بابا يتوجب علينا أن نخلق الثقة، فأهم شيء في عالم الإنترنت هو بناء الثقة، وبذلك يجب أن يكون هناك قواعد وقوانين يلتزم بها الجميع لكي تبنى هذه الثقة.



7- ابنِ شركتك بدون مساعدات ....اعتمد على نفسك: 

اعتمد علي بابا على نفسه وأنشأ مشروعه الخاص بدون مساعدات، وهذا أحد أهم أسباب نجاح الشركة، فمن وجهة نظر" جاك ما" إن أي شركة تبنى على سواعد غيرها فنصيبها الفشل.

 فيجب أن تبني نفسها بنفسها وتجعل رصيدها هو السوق والمستهلك، ويقول جاك أنه لم يطلب مساعدة أحد من قبل وفي حال عرض عليه المساعدة فهو بالتأكيد سيرفض العرض المقدم. 



8- كن مجنونًا 

إن تأثر المستثمرين الغرب بنجاح جاك وأفكاره جعلهم يسعون لشراء حصص بعلي بابا، ونظراً لتميز منصة علي بابا الالكترونية عن غيرها جعلهم يُقبلون عليها، وكانوا يلقبون جاك بالمجنون وكان هذا شيء يسعد جاك ويعتبر أنه شيء جميل لكوننا مجانين، ولكن بالطبع لسنا أغبياء وهذا الجنون يجب أن نسعى لتطويره . 



9-   بالعمل الدؤوب ستصنع الفرصة...

هل لك أن تتخيل بأن ثلاث سنوات من العمل لمؤسسة علي بابا لم تجني أي شيء من الأرباح، حتى أنه كان إحدى عملاء علي بابا يقوم بدفع فاتورة المطعم عن جاك، ويبرر له بأنه يعلم أنه لايجني شيئا وهو يجني الكثير من المال.

مؤسس علي بابا | اهم 10 نصائح رجل الاعمال الصيني جاك ما ونبذة عن حياته

 فنجاح جاك جعل لديه الدافع لمساعدة الشباب وتشجيعهم للاستمرار، صحيح أنه من المحبط أن يتم رفضك مراراً وتكراراً ولكن الفرص كثيرة ولاعليك سوى اقتناصها، ولايعني الرفض فقدان الأمل والتوقف عن المحاولة.  


من اقوال جاك ما مؤسس علي بابا Alibaba 

10- لا تنجح لنفسك فقط .. انجح لغيرك:

لم يكن جاك وأصدقائه من عائلات غنية وكان عليهم بناء أنفسهم من الصفر، ومن هذا المنطلق كان جاك يحب المبادرة والتقدم في النجاح، وكان يؤمن أن عليه أن يحقق نجاحاً باهراً لنفسه وللآخرين لمساعدتهم في تحسين ظروفهم وإعطائهم جرعة أمل.


 لذلك كان جاك يشجع أصدقاءه كثيراً1 للعمل فنجاحهم يعني نجاح نسبة 18%من شباب الصين. 



● قواعد النجاح العشرة ل جاك ما مؤسس علي بابا

مؤسس علي بابا | اهم 10 نصائح رجل الاعمال الصيني جاك ما ونبذة عن حياته


كان جاك يضع قواعد لنفسه ويتبعها لكي يحقق النجاح ومن هذه القواعد :

1-ركز دائما.

2-ابقي حلمك على قيد الحياة.

3-ركز على منظومة العمل. 

4-اذا تم رفضك لا تنزعج.

5-اسع وراء الفرص ولاتشتكي. 

6-لاتكترث للمحبطين. 

7-يجب أن يكون هدفك العميل.

8-اختر اسما مميزاً.

9- والأهم من ذلك أن تكن شغوفاً.

10-وفي النهاية كن ملهما لغيرك . 


اشتهر جاك خلال مسيرته بمقولات يستخدمها كثيراً ويعطي أمل للكثير من تجربته: 

*إن التحلي بالصبر هو من أهم الأشياء خلال مسيرتك.

*إذا كان اليوم صعبًا وغدًا أصعب، فلاتقلق بعد غد سيكون مشرقًا، ولكن إياك أن تستسلم.

*أكثر شيء يسعدني وأحقق نجاحا كبيراً، عندما لاأتصنع وأكون أنا نفسي.

*إياك أن تقلد أحد فالتقليد سيودي بك للفشل، ولكن لابأس أن تتعلم من المنافسين.

*إن مايهمني أن يحترمني جميع الناس، ولكن ليس مهما كثيراً أن يحبني كل الناس.

*إن العمل معاً سيؤدي لقيادة ناجحة، وهذا هو الشكل المتطور للقيادة الذي يتطلبه العمل.





وأخيراً فإن نجاحك يكمن بإيمانك العميق بنفسك، وماتستطيع إنجازه حتى لو يؤمن بك أحد فاستمرارك وصبرك وتصبرك على التعليم والمحاولة هو طريق نحو إبداعك ووصولك لحلمك.

 وطالما أنك تتنفس فهذا يعني أن هناك أمل وفرص متجددة، وبالنهاية لك نصيب في هذه الدنيا ولك رزق ستناله وتحقق ماتصبو إليه، ولكن لاتستلم وجدد طريقة تفكيرك وكن مبدعا فلازال بإمكانك أن تقدم الكثير لهذا العالم .

إلى هنا ننهي مقالنا عن مؤسس علي بابا | اهم 10 نصائح رجل الاعمال الصيني جاك ما ونبذة عن حياته .


مقالات ذات صلة:  قصة نجاح وحياة مؤسس فيس بوك 
الاسمبريد إلكترونيرسالة

recent