JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

الصفحة الرئيسية

التسويق الرقمي والالكتروني والفرق بينهما

 التسويق الرقمي والالكتروني والفرق بينهما

التسويق الرقمي والالكتروني والفرق بينهما


الفروقات ما بين التسويق الرقمي والالكتروني لا تعتبر كثيرة للغاية، فالعديد من الأشخاص لا يميّزون بينهما ويعتبرونهما أمراً واحد لا يتجزّأ، وذلك يعود إلى أنه في العصر الحديث التسويق الرقمي أصبح شكلاً آخر للتسويق الالكترونيّ. من الجدير ذكره أن التسويق الرقميّ أشمل وأكثر عمرميّة من التسويق الالكتروني، بالإضافة إلى انه من المحتمل أن يصل لفئات غير قادر التسويق الالكتروني على استهدافها.

يتشابه نوعي التسويق الالكتروني والرقمي بشكل كبير للغاية من حيث الرغبة في القيام بحملات إعلانيّة مختلفة، بالإضافة إلى ضمان وصولها إلى قدر كبير من الجمهور وتسويق المنتجات بشكلٍ مستقل عن وسيلة تقديم الإعلان.


اقرأ ايضا" : 

وهم التسويق الشبكي 


كلا انواع التسويق الرقمي والالكتروني يتطلبان إجراء خطط ودراسات يتم وضعها بعد التفكير بها مطولاً قبل التنفيذ، وذلك ليتم ضمان أكبر قدر من نسب النجاح أثناء التطبيق.


التسويق الالكتروني

التسويق الرقمي والالكتروني والفرق بينهما


من المعروف بأنه استراتيجيّة تعمل على توظيف جميع وسائل تكنولوجيا الاتصال المتقدّمة، عن طريق تحويل السوق الافتراضي لحقيقة ملموسة. يستطيع المسوق من خلاله تحديد جمهوره وتوصيل المنتجات والخدمات له.

أدوات التسويق الالكتروني متنوعة وغير محصورة بشيء واحد فقط، ومنها محركات البحث والسوشيال ميديا والبريد الالكتروني.


التسويق الرقمي

التسويق الرقمي والالكتروني والفرق بينهما


موجود منذ العديد من السنوات ومعروف بأنه جزء رئيسيّ لنجاح أعمال أي شركة. بالمعنى المبسّط يعرف بأنه جزء من عملية بيع المنتجات والتي يكون دورها تعريف المستهلك على السلع. طوال سنوات عديدة بقي محصوراً في التسويق من خلال القنوات التلفزيونيّة والمجلات والجرائد. ظل يتجدد ويتطور طوال الوقت وتم إضافة طرق جديدة له حتى أصبح منتشراً وواسعاً للغاية.

اقرأ ايضا" : 

كيف اتعلم التسويق الرقمي والالكتروني


نقاط الاختلاف ما بين التسويق الرقمي والتسويق الالكتروني

التسويق الرقمي والالكتروني والفرق بينهما


في سابق الأمر وضّحنا أن الفرق بين التسويق الالكتروني والرقمي غير كبير، ولكن من الجدير ذكره أنه يوجد نقاط لامعة تشير للاختلاف ما بين التسويق الالكتروني والرقمي، موضّحة في النقاط التالية:

عدد الجمهور، هذه نقطة شاسعة توضح الفرق ما بين التسويق الالكتروني والتسويق الرقمي، إذ أن التسويق الالكتروني يتفوق على التسويق الرقمي في حجم الجمهور وذلك لأنه لا يقوم بتحديد عدد معين من الأشحاص فمن المحتمل ن يصل إلى جميع أنحاء العالم. بينما التسويق الرقمي يستهدف فئة عمريّة محددة من الجمهور وذلك في حال استخدم وسائل تقليديّة أثناء عملية التسويق.

قد يهمك أيضا" : 

هل شركة اي ماركتنغ نصابة 

متابعة ردود الأفعال والقدرة على التواصل، التسويق الالكتروني من خلال الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي قادر على معروفة رد فعل الجمهور، أما بالنسبة إلى التسويق الالكتروني فلا يستطيع مالك الإعلان أن يتابع رد فعل الجمهور.

التكلفة المتعلقة بالتسويق، التسويق الرقمي يحتاج إلى تكلفة أكبر من التسويق الالكتروني، فالتسويق الالكتروني قادر على القيام بحملة إعلانيّة بتكلفة منخفضة للغاية ومن المحتمل أن تكون مئة دولار فقط، بشكل مختلف عن التسويق الرقمي والذي يتطلب ميزانية مرتفعة للقيام بحملة إعلانيّة.


الى هنا ننهي مقالنا عن : 

التسويق الرقمي والالكتروني والفرق بينهما



author-img

خالد فوزان

ريادي أعمال متخصص في المشاريع الرقمية على الانترنت، استشاري في تحسين محركات البحث في عدة مواقع عن بعد.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    الاسمبريد إلكترونيرسالة

    recent