JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

الصفحة الرئيسية

هل الإستثمار في العملات الرقمية حلال أم حرام | تعرف الى حقيقة الأمر

 هل الإستثمار في العملات الرقمية حلال أم حرام، حكم العملات الرقمية هيئة كبار العلماء، العملات الرقمية المباحة، هل البيتكوين حلال أم حرام، عملة XRP حلال أم حرام

 

هل الإستثمار في العملات الرقمية حلال أم حرام | تعرف الى حقيقة الأمر

هل الإستثمار في العملات الرقمية حلال أم حرام

هل الإستثمار في العملات الرقمية حلال أم حرام | تعرف الى حقيقة الأمر

 

هل الاستثمار في العملات الرقمية حلال ام حرام ؟ يبدو أن النقاش حول التداول بالعملات الرقمية مفتوح ومحتدم.

وليس هذا فحسب بل تعدى حدود طرق تداوله ومخاطره في المستقبل من وراء التعامل به.

إلى نقاش آخر وبعيد كل البعد عن موضوع التجارة وهو مدى إمكانية جواز الإستثمار بهذه العملات من الناحية الشرعية أم لا باالإضافة للعديد من الفتاوى الشرعية التي طرحت بشأن هذا الموضوع.


وضمن هذا المقال سنتعرف على هذه الفتاوى ونجيب على السؤال الذي تم طرحه في بداية المقال فهيا رافقني في هذا المقال إذا كنت من المهتمين.


هل الاستثمار في العملات الرقمية حلال ام حرام ؟

حتى هذه اللحظة لا يوجد فتوى رسمية حول الجواز للمسلمين المتاجرة بهذه العملات أم لا ومع ذلك، فإن العديد من العلماء في الإسلام أعطوا تفسيرات تشابه هذه الأمور في الشريعة الإسلامية.


وطريقة تطبيقه على العملات الرقمية، وقد جاءت معظم التفسيرات الفقهية والعلمية على السؤال المطروح هل الاستثمار في العملات الرقمية حلال ام حرام ؟ حيث كان الجواب بنعم إنه حلال ولكن بشرط أن يتم تعدينها عن طريق المصادر الشرعية، حيث أن أساليب الخداع والغش للحصول على البيتكوين يعتبر حرام شرعا.


وقد أتى كلام محمد أبو بكر المستشار الشرعي السابق ليؤكد أن هذه العملات تعتبر مقبولة من ناحية الشريعة حيث أن جميع العملات المستخدمة في المضاربة تتغيير أسعارها وفقا لقوى الطلب والعرض.

أما من ناحية العمليات غير الشرعية التي يتم فيها استخدام هذه العملات، فهذا لا يجعل التعامل بها حرام لأن المسؤولية تقع على عاتق المستثمر أو المستخدم أي أن المسؤولية فردية ولا تقع على مجتمع بأكمله فهناك من يستخدم هذه العملات في تجارة المخدرات أو المقامرة.

قد يهمك أيضاً:

 سعر البيتكوين / اكثر منصات شيوعاً لربح العملات الرقمية 2022

حكم العملات الرقمية هيئة كبار العلماء

 

هل الإستثمار في العملات الرقمية حلال أم حرام | تعرف الى حقيقة الأمر

نقاش آخر حول شرعية الإستثمار في العملات الرقمية 

وإذا كان رئيس شركة (تسلا) العالمية لصناعة السيارات الكهربائية إيلون ماسك وهو أحد كبار رجال الأعمال كبار رجال الأعمال مثل إيلون ماسك يستثمر في العملات الرقمية حوالي 1.5 مليار دولار، فلماذا يقوم آخرون كأباطرة صناديق الإستثمار و وول ستريت بالتحذير منها ؟

بالإضافة إلى ذلك فقد طرحت أسئلة أخرى ضمن المنطقة العربية لها علاقة بشرعية تداولها وموقف الأديان السماوية من التداول بهذه العملات ومن أكثر هذه الأسئلة شيوعا " هل الاستثمار في العملات الرقمية حلال ام حرام  "؟الأمر الذي دفع إلى إصدار فتاوى تحرم التعامل بها في بعض الدول وذلك لعدة أسباب.


منها مثلا الفتوى التي صدرت عن أمانة الفتوى، في دار الإفتاء المصرية والتي بررت ذلك من خلال فتوى مفادها أن "لهذه العملات آثار سلبية على الإقتصاد، فهي ممكن أن تؤدي إلى الإخلال في توازن السوق، كما أنها تؤدي إلى فقدان الرقابة المالية أضف إلى ذلك أنها لا تؤمن حماية قانونية للمتعاملين بها" 

كلمات دلالية ستراها في المقال:

  •  هل الإستثمار في العملات الرقمية حلال أم حرام.
  •  حكم العملات الرقمية هيئة كبار العلماء.
  •  العملات الرقمية المباحة.
  •  هل البيتكوين حلال أم حرام.
  •  عملة XRP حلال أم حرام.

هل الاستثمار في العملات الرقمية حلال ام حرام ؟ وما هو الحكم؟

لقد اتفق جميع كبار العلماء من الباحثين من جامعة الأزهر، وجامعة الزيتونة بتونس، بالإضافة إلى وزير الأوقاف المصرية والعربية، على حظر هذه العملات الرقمية وخاصًة عملة بيتكوين لعدة أسباب هي كالتالي:

حيث لا يتم التعامل بهذه العملات الرقمية باليد.

غير مدعومة بغطاء مادي كالذهب أو الفضة.

لا تخضع للرقابة، فهي غير آمنة.

الربا.

لا يتم سكها بشكل علني بوجود ولي أمر.

قد يعجبك أيضاً:

الربح من الفوركس 2022 |   كيف أستطيع الدخول إلى عالم التداول ؟ 

 العملات الرقمية المباحة

 

هل الإستثمار في العملات الرقمية حلال أم حرام | تعرف الى حقيقة الأمر

هل الاستثمار في العملات الرقمية حلال ام حرام؟ وموقف بعض الدول منها


سنستعرض آراء ومواقف بعض الدول بعض حول مشروعية التعامل بالعملات الرقمية وأسباب تحريمها:

في مصر مثلا التعامل بالعملات الإلكترونية ليس محظورا، ولكن دار الإفتاء المصرية الإسلامية حرمت التعامل بمثل هذا النوع من العملات وذلك في عام ة2017 وبموجب الشريعة الإسلامية، وذلك بسبب أن التعامل بهذا النوع من النقود يمكن أن يلحق الضرر بالأمن الإقتصادي والقومي المصري.


أما في تركيا فإن البنك المركزي وضع  حظر على التعاملات التي تتم بالعملة المشفرة، وقد جاءت هذه الخطوة بعد قيام الدولة في تركيا على وضع قيود مشددة على كل من يقوم بالتبادلات الرقمية، وقد بررت هذا التشديد بافتقار العملات الإلكترونية إلى اللامركزية وعدم التنظيم عند التعامل بها، مما يشكل خطرا على المستثمرين الذين لا يمكنهم استرداد أموالهم في حال لم يحققوا أرباح.


وبالنسبة لقطر فقد حذرت جميع البنوك في عام 2022 من التداول بالعملات الرقمية، بل وأكثر من ذلك فقد أصدرت الرقابة على المؤسسات المالية وإدارة الرقابة تعميم تحذر به التعامل بالبيتكوين تحديدا كواحدة من بين العملات الرقمية ضمن المصرف المركزي بقطر بعملة ثانية، واستبدالها بعملة أخرى كما حذرت من فتح حسابات للتداول بها، أو استلامها أو إرسالها أو تحويلها.


هكذا كانت آراء هذه الدول الثلاث والتي تتلخلص في الإجابة على السؤال الذي أثار جدلا كبيرا " هل الاستثمار في العملات الرقمية حلال ام حرام  ؟"

 هل البيتكوين حلال أم حرام

 

هل الإستثمار في العملات الرقمية حلال أم حرام | تعرف الى حقيقة الأمر

حكم البيتكوين هيئة كبار العلماء :

أعلن الشيخ عبد الله بن  سليمان المنيع - عضو في هيئة كبار العلماء في السعودية، والمستشار الخاص بالديوان الملكي السعودي - أن عملة البيتكوين هي عملة محرمة بحسب هيئة كبار العلماء.


ويعود سبب تحريم هذه العملة إلى عدم وجود مرجعية نقدية لها، أي ليس لها شكل ملموس، فلا تجد من يقبلها منك حتى وإن كان ثمنها مئات الملاين من الدولارات.


ممكن أن تكون هذه الفتاوي أو غيرها متسرعة قليلا، حيث أن العلماء الذين قاموا بإصدارها، ربما ليس لديهم معرفة كافية عن هذه العملات وكيفية التعامل بها وطرق استثمارها.


حكم التعامل بعملة البيتكوين حسب وزارة الأوقاف الإماراتية:

كما ذكرنا أن العملات الرقمية غير متكاملة الشروط، ولا يوجد مرجعية ثمنية لها، وهذا لا يجعلها عملات حلال في المعاملات الإسلامية، وذلك لأسباب عديدة هي كالتالي:

العملات الرقمية عملات غير ملموسة.

ليس لها قيمة حقيقة، مثل أن الدينار الكويتي يساوي 2 غرام ونصف من الذهب.

عدم وجود ولي أمر لسك العملة الرقمية.

عملة بيتكوين غير مرتبطة باقتصاد دولة ما، فهي مرتبطة بالبورصة فقط، والتعامل بالبورصة حرام ولا يجوز في الشرع.

غير خاضعة للرقابة أو للجهات المسؤولة.

لا يتم الترويج لها على أنها نقود، وإنما على شكل غنيمة.

الأشخاص الذين يتعاملون بها مجهولين.

لكن إن الوقت مازال مبكرا للإجابة على السؤال المطروح بشكل واضح " هل الاستثمار في العملات الرقمية حلال ام حرام ؟" ويمكن أن يتم إعادة النظر ببعض الفتاوى التي صدرت من قبل بعض العلماء بالمستقبل في حال تم الإعتراف بهذه العملات من قبل البنوك المركزية والحكومات.

 عملة XRP حلال أم حرام

 

هل الإستثمار في العملات الرقمية حلال أم حرام | تعرف الى حقيقة الأمر

في الختام، لا تزال العملات الرقمية تتعرض للضرب على نطاق واسع يومًا بعد يوم، ولكن من المؤكد أن هذه العملات لها العديد من الفوائد التي يمكن تقديمها، ولكن مع ذلك، يستفيد البعض من اللامركزية في عمل هذه العملات من أجل تنفيذ أعمالهم المشبوهة وغير القانونية، مما يجعل بعض الحكومات تحرم التعامل بها.


كلمات دلالية وردت في المقال:

  1.  هل الإستثمار في العملات الرقمية حلال أم حرام.
  2.  حكم العملات الرقمية هيئة كبار العلماء.
  3.  العملات الرقمية المباحة.
  4.  هل البيتكوين حلال أم حرام.
  5.  عملة XRP حلال أم حرام.

كما نرجو أن تكون قد وجدت ضالتك ضمن هذا المقال بالبحث عن إجابة واضحة على السؤال" هل الاستثمار في العملات الرقمية حلال ام حرام ؟"

مقالات ذات صلة:

الربح من رقيم |  باستخدام موهبتك في الكتابة وطريقة سهلة لكسب 5 $ يوميا"

هل شركة ai marketing نصابة | اربح 100 دولار في اليوم بطريقة حلال دون مهارة او خبرة

إلى هنا وصلنا لنهاية مقال هل الإستثمار في العملات الرقمية حلال أم حرام | تعرف الى حقيقة الأمر.

هل الإستثمار في العملات الرقمية حلال أم حرام | تعرف الى حقيقة الأمر

خالد فوزان

ريادي أعمل متخصص في المشاريع الرقمية على الانترنت ومؤسس ومدير تنفيذي. استشاري في تحسين محركات البحث في عدة مواقع عن بعد.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    الاسمبريد إلكترونيرسالة

    recent