JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

الصفحة الرئيسية

استراتيجية التسويق الشفوي ( الكلام المتناثر) | تعرف إلى معنى WOM في عالم التسويق

 استراتيجية التسويق الشفوي ( الكلام المتناثر)، أدوات التسويق المباشر، أهداف التسويق المباشر

 

استراتيجية التسويق الشفوي ( الكلام المتناثر)  | تعرف إلى معنى WOM في عالم التسويق

 استراتيجية التسويق الشفوي ( الكلام المتناثر)

 

استراتيجية التسويق الشفوي ( الكلام المتناثر)  | تعرف إلى معنى WOM في عالم التسويق

 استراتيجية التسويق: استراتيجية تناثر الكلام WOM Strategy

     تتعدد خيارات الحملات التسويقية المدفوعة ، إلا أنه يوجد استراتيجية تسويق مجانية يجهلها العديد من الأفراد وصاحبي المشاريع وهي استراتيجية تناثر الكلام.


    تعتبر استراتيجية تناثر الكلام في مجال التسويق من أكثر الاستراتيجيات رصانة، بحيث لو بنيت تسويقك على عدة استراتيجيات من ضمنها استراتيجية تناثر الكلام فإن ذلك سيساعدك على جذب واستقطاب عملاء وبالتالي تحقيق انتشار مشروعك ونموه، وفي نفس الوقت تحقيق توفير مادي جيد.


     استطاعت العديد من المشاريع تحقيق نجاحات ووصولها لمرحلة الاستقرار وذلك دون استخدام أساليب تسويق حديثة أو حملات مدفوعة، لأنهم حققوا سمعة جيدة في السوق ساهمت بشكل كبير في انتشارهم على نطاق واسع.

    تعتبر استراتيجية تناثر الكلام استراتيجية أساسية في علم التسويق بل وتعتبر من أهم الاستراتيجيات التي تضمن من خلالها انتشارا واسعا لمشروعك وبأقل تكلفة ممكنة.


    سنتعرف أكثر على استراتيجية تناثر الكلام وكيف يمكن تحقيق نجاح مشروعك  اعتمادا على هذه الاستراتيجية وبأقل التكاليف الممكنة.

استراتيجية تناثر الكلام

استراتيجية تناثر الكلام هي أن تضمن سعادة العميل عند استخدام منتجاتك سواء كانت سلعة أو خدمة، وأن تكون هذه الخدمة التي تقدمها تفوق توقعات العميل بغض النظر عن الإمكانيات المتوفرة لديك.

كلمات دلالية ستراها في مقالنا:

  •  استراتيجية التسويق الشفوي ( الكلام المتناثر).
  •  أدوات التسويق المباشر.
  • أهداف التسويق المباشر.


مثال على استراتيجية تناثر الكلام

بائع الفول: وهو صاحب محل صغير يقدم أكله واحدة وهي عبارة عن فول بخبز إلا أنه اكتسب شهرة واسعة ساعدته على استقطاب عملاء رغم انه لم يستخدم أي وسيلة تسويق أو استراتيجية، بل اعتمد فقط على ما يعرف بتناثر الكلام، نتيجة الأكلة اللذيذة التي يقدمها، ومع الزمن أصبح أشهر بائع فول يستقطب العديد من الزوار من كل مكان.

قد يهمك أيضاً:

مراحل التجارة الإلكترونية خطوة بخطوة 2022 |  كيف أحقق دخل محترم من التجارة عبر الانترنت  ؟؟

أدوات التسويق المباشر

استراتيجية التسويق الشفوي ( الكلام المتناثر)  | تعرف إلى معنى WOM في عالم التسويق

 

أهمية استراتيجية تناثر الكلام

كل الشركات مهما كان حجمها ومستواها توقن تماما مدى أهمية هذه الاستراتيجية وما يمكن أن تحققه في مجال التسويق .


في إحدى الدراسات وجدوا أن العميل الراضي عن خدماتك من المحتمل أن يجذب لك 18 عميلا جديدا في السنة الواحدة، حيث لو كان لديك 100 عميل سيصبح لديك 1800 عميل خلال السنة.


وفي نفس الدراسة وجدوا أيضا أن العميل المستاء أي أكثر من كونه غير راضي، فإنه من المحتمل أن يشوه سمعتك أمام 200  عميل خلال السنة، علما أن الخبر أو المعلومة السلبية تنتشر أكثر مما هو ايجابي، ورغم أن هذه الدراسة هي دراسة تقديرية لكن رضا العميل هو محور هذه الاستراتيجية.


تعتمد استراتيجية تناثر الكلام على تقديم تجربة ناجحة لتضمن من العميل إبداء رأي جيد، وبالتالي تتكون سمعه ايجابية عنك وانتشار ايجابي يساهم في نمو شروعك ونجاحه مستقبلا.


خلال أي مشروع ومهما كانت فكرته بسيطة وميزانيه محدودة ركز على رضا العميل، بحيث يكون ذلك وفق ضوابط محددة تحكمها قواعد وأطر العمل، فلا يمكن إرضاء كافة العملاء وتلبية كل المتطلبات، لهذا اعرف كيف تكسب عميلك، وفي حال وقوع مشكلة ما أو تقصير في تقديم الخدمة لا تترد أبدا في تقديم الاعتذار بشكل لائق أو تقديم حلولا أو بديلا آخرا لما يريده.

طريقة التعامل مع العميل

    خدمة العملاء هي محور استراتيجية تنافر الكلام وحتى تكون لهذه الاستراتيجية نتائج ايجابية يجب الاهتمام بالعميل ومتطلباته إضافة إلى الاهتمام بالشكاوي التي تصدر عنه ومعالجتها.


    التعامل مع العميل مثلما تساهم في نمو مشروعك ونجاحك يمكنها أن تخسرك عملائك وبالتالي فشل مشروعك. فطريقة التعامل مع العميل وكيفية توصيل الخدمة يجب أن تكون من ضمن الأولويات لتحقيق تجربة ايجابية، لكن هذا لا يعني أن نكسر قواعد تقديم الخدمة أو المنتج رضا للعميل، ولكن يجب التعاطف مع العميل، والاستماع إلى انشغالاته والتكفل بها، تقديم النصائح والارشادات لحل مشكلاته، وكذا قول كلمة لا إذا استلزم الأمر ذلك ولكن شرط أن تكون بطريقة حسنة وبلباقة لكسب العميل لصالحناـ، وتحقيق التوازن في التعامل مع العميل ، لأن حسن التعامل هذا هو التطبيق الحقيقي لاستراتيجية تناثر الكلام.

قد يعجبك أيضاً:

كيفية تسويق الملابس اون لاين | اسرار ربح المال من  7 مواقع لبيع الملابس أون لاين

أهداف التسويق المباشر

استراتيجية التسويق الشفوي ( الكلام المتناثر)  | تعرف إلى معنى WOM في عالم التسويق

 

تنمية وتطوير الخدمة

     لتنمية خدماتك ومنتجاتك يجب أن يكون العميل هو المحور الأساسي Customer  focus، Customer ، centric، فالتمحور حول العميل يكون من خلال التعامل معه، والاستماع إلى شكاويه، والاهتمام بآرائه ومشاكله وكذا مقترحاته والتعامل معها بجدية من أجل تطوير خدماتك ومنتجاتك وكذا طريقة تقديمها.

كلمات دلالية وردت في مقالنا:

  1.  استراتيجية التسويق الشفوي ( الكلام المتناثر).
  2.  أدوات التسويق المباشر.
  3. أهداف التسويق المباشر.

التعامل مع شكاوي العملاء

هناك العديد من الطرق لتلقي شكاوي العملاء والعمل على معالجتها كفتح ايميل خاص بشكاوي العملاء وتحويلها إلى مجموعة مختصة، أو وضع رقم هاتف خاص بالشكاوي، وكذا تدريب مختصين للتعامل مع الشكاوي بجدية تامة. ومتى ما وصلت إلى قلوب وعقول العملاء وعملت استجابة لمتطلباتهم فستكون نتائج مشروعك سريعة وايجابية

وفي الأخير يمكن القول أن استراتيجية تناثر الكلام تقوم على مبدأ الخدمة المتميزة، سواء بتطوير اجراءات الخدمة، أو تطوير أداء من يقومون بتقديم هذه الخدمة وبشكل مستمرـ،  فمن خلال ذلك ستحقق شهرة وانتشارا واسعا، وسمعة حسنة. ومتى ما كانت سمعتك حسنه فإن هذا يساعد على التسويق لشركتك، أما إذا كانت سمعة سيئة سيكون عليك الاستثمار أكثر في الحملات التسويقية المدفوعة لاستقطاب عملاء جدد.

مقالات ذات صلة:

كيف اتعلم التسويق الرقمي والتسويق الإلكتروني ؟؟  دليلك الى التعرف على هذا الاختصاص المعاصر  

الربح من الانترنت | كيفية انشاء موقع والربح منه 2022 ومخطط كامل لطريقة الإنشاء والربح منه 2022 

انشاء متجر الكتروني مجاني مدى الحياة | عرض منتجاتك عليه وبدء الربح منه 2022

إلى هنا وصلنا لنهاية مقال استراتيجية التسويق الشفوي ( الكلام المتناثر)  | تعرف إلى معنى WOM في عالم التسويق.


استراتيجية التسويق الشفوي ( الكلام المتناثر)  | تعرف إلى معنى WOM في عالم التسويق

خالد فوزان

ريادي أعمل متخصص في المشاريع الرقمية على الانترنت ومؤسس ومدير تنفيذي. استشاري في تحسين محركات البحث في عدة مواقع عن بعد.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    الاسمبريد إلكترونيرسالة

    recent