JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

الاقتصاد في دول الخليج العربي يزدهر

الاقتصاد في دول الخليج العربي يزدهر

الاقتصاد في دول الخليج العربي يزدهر



ذكر خبراء اقتصاديين أن من المتوقع نمو اقتصادات دول الخليج هذا العام بوتيرة أسرع مما كان يعتقد في السابق، ويعود ذلك بفضل وفرة إنتاج النفط.



وتنوي دول الخليج العربية، وهي السعودية والإمارات والكويت وقطر والبحرين وعمان، إلى تحقيق فوائض في الميزانية.



وفي هذا الإطار نذكر أنه من المتوقع أن متوسط النمو الإجمالي في اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي الست يبلغ 6.2 في المائة هذا العام مقارنةً بشهر نيسان والذي بلغت فيه 5.9 في المائة، وسيكون هذا الارتفاع هو الأسرع منذ ما يقرب من عقد، ومن المحتمل أن يتباطأ النمو وصولاً إلى ما يقرب من نصف هذه الوتيرة عند 3.8 في عام 2023.



وذكرت الخبيرة الاقتصادية المساعدة في بنك الكويت الوطني، إنصاف المتروك،《أن النمو العالمي لا يزال يتعرض لضغوط، حيث تسببت الحرب الأوكرانية في صدمة لأسعار السلع الأولية وأثارت مخاوف من الركود، على النقيض من ذلك، تعززت التوقعات لمنطقة دول الخليج بسبب زيادة ارتفاع أسعار النفط》.

وقالت أيضاً 《إن توسيع نطاق الحرب في أوكرانيا أو تفاقمها يمكن أن يدفع الاقتصاد العالمي للركود، مما يؤدي إلى انخفاض حاد في أسعار النفط حتى لو استمرت القيود على المعروض منه، ما يؤثر في النمو الإقليمي والتوازنات المالية》.



وأوضحت أن الارتفاع الإضافي في أسعار السلع بخلاف الطاقة، بما في ذلك الغذاء، قد يضر بالنمو ويثير مخاوف بشأن الأمن الاقتصادي الإقليمي.



وذكر 80 في المائة من المساهمين المشتركين، توقعاتهم الخاصة بالنمو بالنسبة إلى السعودية، بينما أبقى ثلاثة منهم توقعاتهم دون تغيير، مع تخفيض واحد فقط.



إذ توقعوا أن ينمو الاقتصاد 7.6 في المائة في 2022 و3.3 في المائة في 2023 مقارنة بـ6.3 في المائة و3.2 في المائة في استطلاع شهر نيسان.



وسيكون النمو المتوقع بين اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى، في الكويت 7.0 في المائة هذا العام، وفي الإمارات 5.7 في المائة، وهو الأسرع منذ نحو عقد.


ومن المتوقع أن يبلغ معدل النمو في قطر وعمان 4.5 في المائة، وهو الأسرع منذ خمسة أعوام، في حين أن معدل نمو البحرين 3.5 في المائة، وهو الأسرع منذ 2017.



ولابد من التأكيد على أن هناك ميزة ادخارية أخرى لدول الخليج، وهي أن الضغوط التضخمية أقل مما هي عليه في بقية العالم على الرغم من استمرار الحرب الروسية - الأوكرانية والتباطؤ الاقتصادي في الصين.



وبالنسبة إلى توقعات التضخم في المنطقة، فهي متواضعة، لكنها متباينة، ومن المتوقع أن يحوم المعدل حول 4 في المائة مع أدنى معدل في السعودية عند 2.5 في المائة، والأعلى في الكويت عند 4.8 في المائة.

ونذكر أن هذه الأرقام متواضعة مقارنة بالاقتصادات المتقدمة، حيث يقترب من تجاوز الـ10 في المائة.

قد يهمك أيضا": 

افضل شركة تنظيف بجدة عمالة فلبينية

شركة نقل عفش بجدة


وعليه قال رالف ويجرت الخبير الاقتصادي:《يستند هذا إلى عوامل الموارد المالية القوية بالفعل لدول الخليج بسبب ارتفاع أسعار النفط، وعلى الرغم من أن النفط سلعة لا يمكن بالطبع أكلها، إلا أنها تمكن هذه الأسواق من مواجهة تكاليف أسعار الغذاء وسعر الوقود》.

وأضاف: 《تعتمد تكلفة أسعار الوقود جزئياً على سعر النفط، لكن فيما يتعلق بالواردات، فإن هذا يساعد على تخفيف ارتفاع تكاليف المعيشة، على الأقل إلى حد ما》.

الاقتصاد في دول الخليج العربي يزدهر

aya ashour

محررة محتوى رقمي من اخبار عربية وعالمية تعنى بالتقنية والمال والأعمال.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    الاسمبريد إلكترونيرسالة

    recent