JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

الصفحة الرئيسية

كيف اتعلم التسويق الرقمي والتسويق الإلكتروني ؟؟ دليلك الى التعرف على هذا الاختصاص المعاصر

 كيف اتعلم التسويق الرقمي والتسويق الإلكتروني ؟؟
دليلك الى التعرف على هذا الاختصاص المعاصر 


كيف اتعلم التسويق الرقمي والتسويق الإلكتروني ؟؟  دليلك الى التعرف على هذا الاختصاص المعاصر

انتشر التسويق الإلكتروني والرقمي بشكل كبير في وقتتا الحالي، مع انتشار الإنترنت بشكل واسع، وتغطيته لجميع جوانب الحياة. وكان من بينها التسويق الإلكتروني من خلال الترويج لمنتجات. والتسويق الرقمي من خلال الترويج لخدمات.


حيث يمكنك التسويق عبر الإنترنت من تأسيس عملك الخاص على الإنترنت. والحصول على دخل محترم من خلاله ،لذلك سنعرض لك في هذا المقال الدليل الشامل للتسويق الرقمي والتسويق الإلكتروني. لتبدأ خطوتك الأولى الناجحة في التسويق  ،تابع معي..



الفرق بين التسويق الرقمي والتسويق الإلكتروني :

الفرق هو أن التسويق الإلكتروني يتم عبر جميع الانترنت، مثل رسائل البريد الالكتروني والبنرات والتفاعلات، إما التسويق الرقمي أوسع من التسويق الإلكتروني ،فهو يشمل جميع الوسائل الرقمية الحديثة مثل التلفاز الراديو والموبايل.



كيف اعمل في التسويق الإلكتروني؟؟

كثيراً مايخطر في بالنا هذا السؤال ،لذلك عليك أولا بناء شركة  التسويق.  الخاصة بك على الانترنت.

من خلال موقع إلكتروني بتصميم تجذب الزوار ،ويقدم ملخص شامل عن الشركة والخدمة أو المنتج المقدم ،بالإضافة إلى إنشاء حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي. 


للترويج والحصول على عدد أكبر من الجمهور ويمكنك أيضاً إنشاء مدونة ،تعرض من خلالها خبراتك وتقدم استشارات للجمهور.



كيفية التسويق الإلكتروني؟؟

يتم التسويق الإلكتروني باستخدام أدوات التكنولوجيا الرقمية، حيث أبحاث السوق يستخدم فيها أداة ،مثل Google Keyword Planner، وتحليل جهودك التسويقية يتم بالاستعانة بأداة مثل Facebook Insights. إما إعلاناتك فمنصاتها رقمية أيضًا مثل Google Ads و Microsoft Advertising.



أهداف التسويق الرقمي:

  1.  تحقيق هدف المبيع.
  2. الحفاظ على ميزانية الشركة.
  3. إنتشار اسم شركتك ونموها لتصبح من أكبر شركات التسويق.
  4. تصدر موقعك الإلكتروني في محركات البحث.
  5. وصول المنتج أو الخدمة إلى أكبر عدد من العملاء.
  6. الحصول على أكبر عدد من العملاء الدائمين.
  7. تقديم منتج متميزعن غيره.
  8. ضمان استرداد الأموال المستثمرة في طرق التسويق.



تعلم التسويق الإلكتروني:


5 خطوات لتعلم التسويق الإلكتروني:


1 - اختيار الفئة المستهدفة بشكل صحيح.

تعتبر هذه الخطوة أساسية قبل البدء بالتسويق ،لكي يكون تسويقك ناجح.

 لذلك يجب تحديد فئة تريد وقادرة على شراء المنتج المقدم ،مع التركيز على استهداف هذه الفئة تحديداً.  



2 - تعمق في الفئة المستهدفة..

ويتم ذلك من خلال تعريف العملاء عن أنفسهم باختصار ،من حيث السن والبلد والنوع. ومتابعة مراجعاتهم وتقييماتهم للمنتجات. وبناء عليه ستضع خطتك التسويقية بنجاح.



3 - حدد هدفك..

اجعل هدفك محدد واعمل بجهد للوصول إليه ،مثال ليكن هدفك تحقيق 10 آلاف دولار خلال مدة معينة. اجتهد للوصول إليه وبعدها ضع هدف أكبر ،ربما 100 ألف دولار وهكذا .. ،

أو وليكن هدفك الحصول على  100 مشترك في نشرتك البريدية شهرياً.


 ولكن حالياً لديك 60 مشترك ،لذلك تحتاج لزيادة معدل الاشتراكات ،أما من خلال كتالوج مجاني يطلب كتابة عنوان البريد الإلكتروني قبل التحميل ،أو يمكن الاستعانة بالتدوين والإعلانات المدفوعة لزيادة عدد الزيارات. باختصار أجعل هدفك ينمو خطوة بخطوة مع التخطيط والتحفيز.



4 - احسب خطواتك..

إذا أنفقت 4 آلاف دولار لتسويق المشاهير ،هل سأحصل على المبلغ كامل مع زيادة في الربح ؟؟ أي طريقة تسويق تناسبني وتكون مربحة ؟

أي عليك حساب العائد على الاستثمار قبل البدء بكل خطوة. ويتم حساب العائد على الاستثمار بالطريقة التالية:

العائد المتوقع على الاستثمار=  الإيرادات المتوقعة عن التسويق الإلكتروني ناقصا" تكاليفه.

وفي مجال التسويق الإلكتروني تمثل النسبة 5: 1 نسبة جيدة. وقد تختلف هذه النسبة حسب هيكل نفقاتك ومنتجك.

أن نسبة 5 1 تعني أن كل دولار يتم إنفاقه يحقق عائدًا مضاعفًا 5 مرات.



5 - راقب منافسيك..

اندمج مع منافسيك كعميل لهم ،وراقبهم لتتعلم من أخطائهم. وتتحفز من نجاحاتهم ،وتابع مراجعات وتعليقات العملاء لهم  ،ويمكنك أيضاً متابعتهم بشكل أعمق ،من خلال استخدم أداة مثل Alexa Competitive Analysis   لتحلل حركة المرور في مواقع المنافسين ،ومعرفة أدائها في محركات البحث.


اقرأ ايضا" 

كيف ابدأ مشروعي الخاص 

 طرق التسويق الإلكتروني:

يوجد عدة طرق للتسويق الإلكتروني ،ولكن في البداية أبدأ باستخدام طرق التسويق الإلكتروني الأسهل والأوفر.  ثم تدرج في استخدام باقي الطرق حسب ميزانيتك وقياسك للنتائج.


فيما يلي أهم 10 طرق التسويق الإلكتروني:


1 - التسويق بالمحتوى

أبدأ بطريقة التسويق بالمحتوى من  بداية عملك ،وذلك من خلال مشاركتك الأشكال المختلفة للمحتوى، مثل :

مقال تشارك فيه خبراتك وتكسب متابعين دائمين ،أو منشور تشير فيه إلى المدونة أو فيديو أو كتاب أو كتالوج ،حيث تلبي احتياجات العملاء. وتقدم لهم قيمة بهدف جذب اهتمامه ،لزيادة عدد الزيارات من محركات البحث 



2 - التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

أي استخدام هذه المواقع لجذب انتباه جمهورك إلى موقعك الإلكتروني، من خلال إنشاء محتوى جذاب يشجعهم على مشاركته. وقم بإرفاق صور لمنتجاتك.


 ونشر تدويناتك على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث يولد الربط بين المدونة ومواقع التواصل عدد زيارات كبير ،وتفاعل مع متابعينك  جاوب على استفساراتهم ،ويمكنك معرفة أوقات نشاطهم باستخدام خدمة مثل Facebook Insights.


 ثم جدوِل نشر المحتوى باستخدام أداة مثل Hootsuite أو Bufferليستمرالمحتوى في التدفق بانتظام في أوقات نشاط متابعينك.

ومن أشهر هذه المواقع ،فيس بوك ،انستغرام ،تويتر،لنكد إن، بنترست. وركز على المواقع التي تهمك أكثر،وقم بالتسويق فيها.



3 - تحسين نتائج محركات البحث SEO

وهذا يعني رفع تصنيفك في نتائج البحث عندما يبحث الناس عن كلمات مرتبطة منتجاتك ،وبالتالي ارتفاع احتمالات النقر على موقعك. 

كل هذا من خلال Googlebot  الذي يبحث داخل جميع محتوى الويب لتصنفها وفق قواعد ،يمكن أن تطلع عليها مباشرة من دليل SEO الخاص بهم.

ويمكنك تحسين محركات البحث من خلال أداة Keyword Planner لاختيار كلماتك المفتاحية. ووضعها ضمن العنوان ووصف الصفحة.


ورابط الصفحة ،واسم الصورة الرئيسية ،وتجنب الحشو في الكلمات المفتاحية ،واجعل المقال منظم ومفهوم،ويفضل أن يكون طويل فهو مفضل لدى غوغل.



4 - إعلانات محركات البحث

وهي الإعلانات التي تظهر في صفحة نتائج محرك البحث في الجزء الأيمن أعلى الصفحة وأسفلها، ومن أبرز خصائص هذه الطريقة، أن المعلن يدفع فقط عندما ينقر شخص ما على إعلانه، لذا تسمى إعلانات الدفع لكل نقرةPay Per Click 


وللتسويق عبر إعلانات محركات البحث ،أنشئ حسابًا على المنصّة الإعلانية المناسبة لك ،وقدم من خلالها إعلانك مع خصومات أو مزايا.

وقم باستخدم الكلمات المفتاحية المتوافقة مع محتوى موقعك لتحصل على نقاط جودة أعلى.



5 - التسويق بالبريد الإلكتروني

ويتم ذلك من خلال العائد على الاستثمار ،حيث سنستخدم هذا العائد في قياس مدى أهمية التسويق بالبريد الإلكتروني، الذي تصل نسبته إلى  1:44 ،بمعنى أن كل دولار يتم إنفاقه يحقق عائدًا مضاعفًا 44 مرة.


ولتبدأ بالتسويق بالبريد الإلكتروني ،أنشئ قائمة بريدية من عناوين البريد الإلكتروني لعملائك. واشترك في أحد خدمات البريد الإلكتروني مثل  MailChimpوSendInBlueلإدارة حملاتك الإعلانية بسهولة.



6 - الإعلانات المصورة

تشبه لوحات الإعلانات في الشوارع ،وبالإضافة إلى الصور قد تحوي الإعلانات المصورة نصوصًا أو مقاطع فيديو قصيرة، ويتم إنشاء إعلاناتك المصورة من خلال الشبكات الإعلانية الرقمية مثل Google .Ads 



7 - التسويق بالفيديو

ولأن التسويق بالفيديو أصبح من أنجح طرق التسويق الإلكتروني ، لجأت إليه الشركات الكبرى الناجحة. حيث يساعدك التسويق بالفيديو في الحصول على زيارات من محركات البحث لفترة طويلة قادمة ،وقبل أن تبدأ بالتسويق بالفيديو،عليك بدايةً تحديد قيودك الإنتاجية وفقًا لميزانيتك.


ثم اختر نوع الفيديو الذي ستنشئه، هل هو ترويجي لمنتج ،أم توضيحي لكيفية استخدامه ،أم تعليمي ،

ويمكنك استخدم مواقع التواصل الاجتماعي ونشرتك البريدية لنشر مقاطع الفيديو الجديدة ،للنشر على نطاق أوسع.



8 - التسويق بالعمولة 

اقرأ ايضا" 

التسويق بالعمولة مع امازون 

 التسويق الإلكتروني بالعمولة يعني الاستعانة بمسوقين ليسوقوا لمنتج ما أو خدمة ،مقابل عمولة ،تتراوح بين 5 % إلى 15%،ويحصل المسوق على عمولته بعد قيام العميل بإجراء معين يتم تحديده سابقاً، وقد يكون الإجراء شراء منتج أو الاشتراك في خدمة أو تسجيل بيانات شخصية كالاسم والبريد الإلكتروني.



9 - التسويق عبر المؤثرين

 التسويق الإلكتروني عبر المؤثرين يعني أن يقوم أحد المؤثرين أو المشاهير ،بالتسويق لمنتجك على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتتميز هذه الطريقة عن غيرها من طرق التسويق الإلكتروني بالمصداقية العالية التي يحصل عليها العميل عن منتجاتك ،حيث سيتلقى مراجعة موضوعية عن منتجك ،من مشهور يحبه ويتابعه وبالتالي يثق به.

واحرص على اختيار مؤثر له علاقة بنوع منتج ،وأن يكون محبب بحيث تحصل على تفاعلات عالية.



10 - التسويق بالكواليس

التسويق الإلكتروني بالكواليس يعني أن تعرض التفاصيل الداخلية لشركتك ،مثل مراحل التصنيع أو اجتماع عمل. لجعل العملاء على اطلاع وثقة بمنتج ،ولتقوية علاقتك بجمهورك.



قمع المبيع

يتمثل قمع المبيعات في التسويق الإلكتروني بالتخطيط للمراحل التي يمر بها العملاء خلال رحلة التسويق الإلكتروني ،من بداية تعرفهم على علامتك التجارية عبر محرك البحث مثلًا ،وحتى شرائهم أحد منتجاتك. ويكمن الهدف من القمع في التسويق الإلكتروني في الوصول أكبر عدد من الجمهور وتحولهم إلى مشترين.



4 مراحل لرحلة التسويق الإلكتروني:

1 - مرحلة الوعي: هي المرحلة التي يتعرف بها الجمهور عليك للمرة الأولى عبر طرق التسويق الإلكتروني التي استخدمتها. وقم بتشجيع العملاء على تسجيل الإعجاب بصفحتك أو الاشتراك في قناتك أو موقعك أو نشرتك البريدية.



2 - مرحلة الاهتمام: وفي هذه المرحلة عليك أن تبذل جهدك لجذب اهتمام الجمهور الذي تعرف عليك، من خلال مشاركة محتوى مقنعًا ومفيدًا لهم حول منتجك.



3 - مرحلة اتخاذ القرار: ساعد عملائك على اتخاذ قرار الشراء واكشف عن أحد عروضك الجذابة ،مثلًا خصم خاص لأول طلب لكل مشتري أو الشحن المجاني.



4 - مرحلة الشراء: بعد أن اتخذ عملائك قرار الشراء، اعمل خصم خاص لعملائك القدامى ،وعليك الاستمرار والاجتهاد لمضاعفة مبيعاتك ،وعدد العملاء الدائمين ،من خلال تكرار المراحل السابقة بشكل دائم خلال فترة التسويق الإلكتروني.


كيف اتعلم التسويق الرقمي والتسويق الإلكتروني ؟؟  دليلك الى التعرف على هذا الاختصاص المعاصر


قياس نتائج التسويق:

 قياس النتائج في التسويق الإلكتروني تعني الحصول على معلومات تفصيلية حول طرق التسويق الإلكتروني التي حققت نتائج جيدة ،و الطرق التسويق الإلكتروني التي أدت لنتائج غير مرضية. لتساعدك على اختيار طرق التسويق الإلكتروني الأنسب لك ،والتي ستركز عليها في مسارك ،ويمكنك قياس النتائج في التسويق الإلكتروني من خلال أدوات عدة أهمها:



* إحصاءات جوجل: 

(Google Analytic)لتتمكن من معرفة نتائج التسويق على الموقع ،مثل عدد الزيارات. والفترة الزمنية التي قضاها الزائر في الموقع ،وعدد مشاهدات كل صفحة ،وكم زائر يغادر الموقع فوراً.


 

* رؤى فيسبوك (Facebook Insights): لتتمكن من معرفة نتائج التسويق على الفيس بوك ،مثل معدل نمو الإعجابات والتفاعلات مع كل منشور. ومصادر الوصول للصفحة ،والوقت الذي ينشط فيه متابعينك.



* تحليلات تويتر(Twitter Analytics) : لتتمكن من معرفة نتائج التسويق على تويتر،مثل عدد مشاهدات كل تغريدة ،ومعدل التفاعل مع كل منها، معدل نمو المتابعين.



* تحليلات يوتيوب (YouTube Analytics): لتتمكن من معرفة نتائج التسويق بالفيديو،مثل الفيديو الذي حقق أعلى مشاهدة. ومتوسط وقت المشاهدة ،ومعلومات عن موقع متابعينك ،ومصادر الزيارات لفيديوهاتك.


اقرأ ايضا" 

ما هو التسويق الشبكي 

وفي نهاية نشير إلى أن التسويق الإلكتروني ،بيئة متكاملة تشمل عناصر عديدة ،ولا توجد طريقة موحدة لتحقيق النجاح في التسويق الإلكتروني. لذا لا تتردد في اتباع مسار التسويق الإلكتروني الذي تراه ملائمًا لك.

قد لا تتجح في بعض خطواتك الأولى في مراحل التسويق الإلكتروني ،ولكن تأكد أن مراقبتك للنتائج أولًا بأول ستقلل من الخسائر إلى حدها الأدنى، وبمجرد تركيزك على جهود التسويق الإلكتروني التي تحقق نجاح ستكتسب ثقة أكبر ويحالفك التوفيق بإذن الله.





الاسمبريد إلكترونيرسالة

recent