JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

الصفحة الرئيسية

عيد النيروز 2021 | موضوع عن عيد النوروز تعرف على هذا العيد عند الشعب الكوردي

عيد النيروز 2021 | موضوع عن عيد النوروز
 عيد النيروز (النوروز (النيروز))

• عيد النيروز عند الشيعة.
•تاريخ عيد النيروز 2021.
•حكم عيد النيروز.
•قصة عيد نوروز.
•عيد النيروز في مصر.

تاريخ عيد النيروز 2021


عيد النيروز 2021،  إنَّ منطقتنا العربية مليئة بالكثير من الشعوب والحضارات التي تتنوع من حيث الثقافات والاعتقادات والأفكار| عيد النيروز في سوريا | موضوع عن عيد النوروز | مما يضفي جمالية ورونق على المنطقة.

عيد النيروز 2021  | موضوع عن عيد النوروز


 كما إنّ الاختلاف يولد الكثير من الأفكار والإبداعات بين الشعوب لتحقق التطور، والاندماج الحضاري والثقافي.


وبسبب اختلاف الثقافات للشعوب، فإنَّ الأعياد تكون متنوعة لكثرة الاختلافات والثقافات، ومن هذه الأعياد يوجد عيد (النيروز) أو عيد (النوروز (النيروز))

 فما هو هذا العيد؟ ومن أين نشأ هذا العيد؟ ومن يحتفل فيه؟

ما هو اصل عيد النيروز ؟

إنَّ عيد النيروز 2021، أو النوروز (النيروز)، هو عيد الاحتفال بالسنة الجديدة، وهو يتألَّف من كلمتين، الكلمة الأولى هي (نو) وتعني الجديد، والكلمة الثانية (روز) العام ، ومنه فإنَّ النوروز (النيروز) هو عيد السنة الجديدة| عيد النيروز 2021 | موضوع عن عيد النوروز|   وهي تتوافق مع يوم (21 آذار) الذي يصادف أوَّل يوم في الربيع، ويوم عيد الأم.


لذا فإنَّ هذا العيد يترافق مع تجدد الأرض، وازديادها بهاءً، فهو يعني بداية السنة الشمسية الجديدة.

ما هي طقوس عيد النيروز 2021

إنّ الشعوب الي تحتفل في هذا اليوم، لها طقوس محددة، وأفكار متنوعة، ومن هذه الطقوس:

1- غسل البيت وتنظيفه تنظيفاً جيداً في كلّ زاوية من زواياه.

2- نشر الورد في كل زاوية من زوايا المنزل.

3- إعداد سبعة أطعمة لسفرة الطعام على أن تبدأ بحرف السين.

عيد النيروز في سوريا 2021  | موضوع عن عيد النوروز


 وهي أطعمة محددة، هي:

1- Sabzeh : براعم القمح المزروعة للتجديد.

2- Samanu : نوع من الحلويات المصنوعة من القمح.

3- Senjed: فاكهة مجففة ترمز للحب

4- Sonbol : زهرة الياقوتة.

5- Seeb: التفاح.

6- Somaq: توابل لونها أحمر، تدل على سطوع الشمس.

7- Sekeh: العملات المعدنية.

         كل هذه الأطعمة يجب أن تُقدم في عيد النوروز (النيروز) لأنَّها تدل على البداية الجديدة لكل شيء، وهي تتميز باللون الأخضر، واللون الأحمر المترافق مع شروق الشمس.

4- يتم نشر الشعلات النارية وفي الاحتفالات التي يجتمع فيها الناس.  يتم قفز الناس من فوق الشعلات النارية، لإبعاد المرض والنحس، والأشياء السيئة عنهم في السنة الجديدة.

وعند الأكراد في دولة سوريا فإنَّ الاحتفالات تقام على شكل حلقات يجتمع فيها الناس حول النار، ولها قصة مؤثرة عندهم سيتم لإيرادها في الفقرة القادمة.

5- تستمر الاحتفالات لمدة ثلاثة عشر يوماً متتالية.

 تقام فيها الاحتفالات، بعد اجتماع الناس، وتحضير الطعام في الطبيعة طبعاً. إذ مع تغير الطقوس في بعض الأحيان إلاَّ إنَّ الاحتفال في الطبيعة أمر لا يُستغنى عنه لديهم 

6- في آخر يوم من أيام عيد النوروز (النيروز) يقوم الناس بنثر براعم القمح الأخضر بين الأنهار والبحيرات لكي تأخذ معها كل النحس والتعاسة التي جرت في العام السابق.



كل هذه الطقوس في عيد النيروز يجب أن تؤدي بإتقان من قبل السكان. ولكنها اختلفت عند بعض الشعوب تبعاً لتطور أفكار الإنسان، وفيما يأتي سنوضح الاختلافات لدى الشعوب.


الشعوب التي تحتفل عيد النيروز 2021 (النيروز)

إنَّ عيد النوروز (النيروز) بدأت في بلاد فارس، في إيران، مع الزرادشتية | عيد النيروز في سوريا | موضوع عن عيد النوروز|  وبدأت بالانتشار إلى العراق والأكراد وبعض الشعوب، ومنه فإنَّ البلاد التي تحتفل الآن بهذا بعيد النوروز (النيروز):

1-الجمهورية العراقية.

2-الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

3-أذربيجان.

4-أفغانستان.

5-دولة مقدونيا.

6-الهند.

7-كازاخستان.

8-قيرغيزستان.

9-طاجيكستان.

10-تركيا.

11-تركمانستان.

12-الجمهورية العربية السورية.

13-جمهورية مصر العربية.

كل هذه البلاد تتواجد فيها شعوب تحتفل بهذا العيد، وتتآزر فيها الشعوب بين يعضها. إذ نجد أن الناس من جميع الحضارات تهنئ الشعوب الأصلية التي تحتفل بهذا العيد بعيدهم.

وإذا تمعنا فإنَّ عيد النيروز 2021 (النيروز) في سوريا يحتفل فيه الأكراد المتواجدين في محافظة الحسكة، وفي منطقة القامشلي، وفي مدينة حلب.

 ومن المؤكد أنَّهم يتواجدون في العاصمة السورية دمشق، يحتفل الأكراد في كل مكان، لكن في موطنهم الأصلي في الجزير (الحسكة والقامشلي) يكون للاحتفال نكهة خاصة، إذ يجتمع الناس في حقول القمح الممتدة التي يستقون منها خيرهم للسنة كاملة.

 ويقيمون الاحتفالات الضخمة، إذ يجتمع الجميع مرتدين الزي التقليدي، ويؤدون بنظم الأغاني والدبكات التقليدية. وإعداد الطعام الرئيسي الذي ذكرناه إلى جانب الشواء، وما سواه المرافق للاحتفال.

كما إنَّ الأكراد في كل مكان عانوا من الاضطهاد والقمع على مرّ السنين، ولكنهم منذ عام 2011م تمتعوا بالهوية السورية للأكراد الذين ينتمون إلى الجزيرة العربية السورية.


شاهد دبكة كوردية في عيد النيروز 

إذ إنَّ الأكراد شعبٌ متكاتف يحب أن يعيش بحرية وسلام، وتعود قصة إشعال النيران لديهم في عيد النوروز (النيروز) إلى سبب آخر، وهو أنَّ شاب كردي يُدعى (كاوا) قام يقتل ملكٍ ظالم كان يعمل على قتل الشباب الأكراد.


عيد النيروز 2021

 دون سبب، وإشارة إلى نصره عليه، وليفرح أبناء شعبه معه، قام بإشعال النيران في أعلي الجبال، كرسالة واضحة للجميع على نصر الأكراد.


عيد النوروز (النيروز) عند المسلمين الشيعة

إنَّ المسلمين الشيعة يحتفلون بعيد النوروز (النيروز) في كل عام، ويقضون النهار بالصلاة والدعاء والتسبيح. 

عارفين بأنّ هذا الدين لم يقرّ به الدين الإسلامي، لكنه تابع لمورثهم الذي طوروه مع تعاليم دينهم، وأضافوا إليه طابعاً توحيدياً خاصاً.



عيد النيروز 2021 (النيروز) عند المسيحين المصريين الأقباط

يحتفل المسيحين الأقباط في مصر العربية في عيد النوروز (النيروز) في شهر أيلول من كل عام في اليوم الثالث عشر منه.

 إذ قسم المصريون القدماء السنة إلى ثلاثة عشر شهراً، وكل شهر يتألف من ثلاثين يوماً إلا الشهر الأخير مدته تكون إما خمسة أيام أو ستة أيام.

وبداية السنة القبطية تترافق مع بداية موسم الزراعة في مصر، ومع موعد طوفان الخير في نهر النيل، فقد كان الفلاح المصري القديم ينتظر شهر (توت) حتى يبدأ في عملية الزراعة.

ولا بد أن نشير إلى أنَّ عيد النوروز (النيروز) لدى الأقباط المصريين يرتبط كذلك بعيد الشهداء.

 اليوم الذي أمر به الإمبراطور الروماني دقلديانوس بقتل العديد من المسيحيين المصريين، ويقارب عدد شهداء المسيحية في ذلك الوقت (840) ألف مسيحي.


ويكون الاحتفال بعيد النوروز (النيروز) لدى الأقباط عبارة عن صلوات تقام في الكنائس، وعبادات خالصة لله تعالى.

 أما قديماً فقد كان يخرج المسيحين إلى أماكن دفن الشهداء لإقامة الاحتفال عند ضرائحهم، كما يأكل المسيحين في هذا اليوم البلح الذي يرمز لونه الأحمر إلى دماء الشهداء الكثيرة التي نزلت في ذلك اليوم، والجوافة التي ترمز إلى الطهارة.


ومنه نرى بأنَّ الشعوب على اختلاف حضاراتها واختلاف نظراتها إلى العيد عيد النوروز (النيروز).

 إلاَّ إنَّها جميعاً تجتمع على حب الله سبحانه وتعالى وتقديم الشكر الخالص له على بداية العام الجديد.

 ولمّ لا فإنَّ بداية الربيع هي بداية الحياة وتفتح الأزهار ونمو النباتات وعودة الحياة، ولذلك فإنَّه مهما اختلف الشعوب إلاَّ أنَّ المحبة الجامعة بينهم هي التي تحقق التكافؤ.


 عيد النيروز 2021  | موضوع عن عيد النوروز



الاسمبريد إلكترونيرسالة

recent