JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

التجارة الإلكترونية في السعودية 2023 | تعرف على انواع التجارة الالكترونية

 التجارة الإلكترونية في السعودية 2023، التحول الرقمي في المؤسسات الحكومية، مؤتمر التسويق الإلكتروني، المعرض السعودي الدولي، التحول الرقمي في السعودية 2030

 

التجارة الإلكترونية في السعودية 2023 | تعرف على انواع التجارة الالكترونية


التجارة الإلكترونية في السعودية 2023 

التجارة الإلكترونية في السعودية 2023 | تعرف على انواع التجارة الالكترونية


- أكثر سؤال وصلني من الجمهور كتير حابين يعرفون كيف يبدأون تجارة إلكترونية بنجاح 

- اوكى ، طيب بصراحة أول مرة فقرة سؤال الجمهور أنك تسأليني وأنا أجاوب على طول صح ، لكن هذا السؤال كيف ابدأ تجارة إلكترونية لأنه أنا بدأت تجارة إلكترونية في السلع مع أخويا سهل وتجربة كاملة وضخمة جداً شغّال فيها ، وأيضاً أنجحت باعتقادي واحدة من أفضل شركات اللي تبيع training online  يعني online training services  .


 وهذه أيضًا بس أونلاين فعلشان نبدأ في شوية خطوات، أنا راح آخد بريك دقيقتين بس أكتبها على ملف word عندي احتراماً للجمهور لأنه فعلاً إذا حابب تبدأ تجارة إلكترونية مش عاوزك تنسى حاجة ، فتعطيني بريك دقيقة واحدة اوكي ، بس الخصها في بالي عشان ابدأ الحلقة وأنا مرتاح.


شوفوا يا جماعة ، عشان تبدأ تجارة إلكترونية أنت قاعد تبدأ بيزنس يعني لازم ما نقلل من قيمة التجارة الإلكترونية ، اليوم كثير من الناس قاعدين يراسلوني ع الخاص يمكن هذا أكتر سؤال وصلك يا نبأ على صفحتك وأكثر سؤال يجيني ع الإيميل ولا في سناب شات لما الناس بيراسلوني ع الخاص : أبغى أبدأ تجارة إلكترونية كيف أبدأ . 


انت لما هتبدأ تجارة إلكترونية أنت هتبدأ بيزنس يعني دخلنا في حاجة اسمها قوانين البيزنس اوكى! 


بس خليني اخدها معاكم خطوة خطوة وركزو معايا ، أنا أبغى أساعدكم في هذا الفيديو من جدّ ، اللي حابين يبدأوا كيف يبدأوا البداية في التجارة الإلكترونية ناضجة مش بداية أي كلام.


المنتج * product * : شوفو يا جماعة طبعا هو واحد واثنين اللي هاقولهم ممكن أول شيء نبدأ في المنتج بعدين نروح)لإثنين ، ممكن العكس هرجع للنقطة الثانية وممكن هي تكون الأولى على فكرة في التفكير في البداية في التجارة الإلكترونية مو مشكلة، بس أنا هبدأ في المنتج.


قد يهمك أيضاً:

 أفضل 5 مواقع الكترونية للعمل الحر لعام  2022 | فكرة مشروع رقمي |

 التحول الرقمي في المؤسسات الحكومية

 

التجارة الإلكترونية في السعودية 2023 | تعرف على انواع التجارة الالكترونية

أي تجارة إلكترونية مثل أي تجارة حتى من قبل ألف سنة التجارة هي التجارة تبيع .. تشتري عفوا منتج وتبيعه ، في التجارة الإلكترونية التفكير في المنتج ضروري.

اقرأ ايضا": 

مفهوم التعلم الالكتروني والتعلم عن بعد


أول سؤال أنت هتدخل تجارة إلكترونية سلع ولا خدمات؟! 

سلع يعني انت هتبيع سلع ، طبعا اليوم سهل لأنه سهل ما شاء الله عنده متجر مختلف وسهل كل يومين ثلاثة كمية منتجات ما أدري من .. هاذي كراتين فتحناها اليوم ودايما يسألني ثابت برأيك هل هذا المنتج ممكن ينجح، مين فئته المستهدفة، إذا أنت تبيع سلع فأنت أوكى داخل تجارة إلكترونية هتبيع سلع يعني هيكون فيه : 

*ستوك عندك "مخزن" ولو محزن صغير

*فيه موردين هتشتري منهم هذه البضاعة 

*فيه رأس مال لشراء البضاعة 


لو أنت قررت تروح تجارة إلكترونية في الخدمات هتبيع استشارات، هتبيع تعليم، هتبيع تدريب، هتبيع أي شيء... ألعاب بينزلو للناس ألعاب، هنا ما في ستوك ما في مخزن، ما في موردين أنت بتصنع المنتج نفسه اوكى بستعين بناس بيسوقوا لك  الخدمة  بس ما فيه موردين للسلع أوكي ! فلازم تعرف منتجك في البداية انت هتبدأ في ايش، المنتج ليش قررته ؟! هل فيه احتياج ليه في السوق! هل فيه ضغط عالي عليه! هل أنت ممكن تقدمه بطريقة أفضل! هل عندك ابتكار .. ابتكار جميل يعني مثلا زي سهل يكلمني عن احد المنتجات ..

 منتج سبحة إلكترونية من شركة اسمها وصّل ، وصّل هذي الشركة عملت ابتكار في السبحة الإلكترونية، أضافت شيء جديد، فمن أجل ذلك قدمت منتج جديد للسوق، فعلا فيه إضافة جديدة فلازم تعرف إن منتجك هو الأساس في نجاحك في التجارة الإلكترونية. 


منتج عليه طلب ، تقدر تعمل منتج جديد يعمل سرعة أكتر لتأدية الخدمة سواء كان المنتج سلعة أو خدمة أنا ما أتكلم عن سلعة فقط أوكي ! 

لازم عندك إضافة قيمة لمنتجك اللي هتبدأ تشتغل عليه ، من وين بتجيب منتجات لو كانت سلع ! هاقولكم بعد شوي. 

كلمات دلالية ستراها في المقال: 

  •  التجارة الإلكترونية في السعودية 2023
  • التحول الرقمي في المؤسسات الحكومية.
  • مؤتمر التسويق الإلكتروني.
  • المعرض السعودي الدولي.
  •  التحول الرقمي في السعودية 2030

الخطوة الثانية هي : الفئة المستهدفة "جمهورك المستهدف" : طبعا في التسويق إما نبدأ  بجمهورنا المستهدف نشوف ايش احتياجاته ، بناء على احتياجاته نجيب منتجات ونبيعها هي 

أو العكس احنا نبدأ في منتجات احنا حابينها، لحنا شايفين ممكن نبتكر فيها ، احنا شايفين ممكن نضيف لها ثم نبحث لها عن فئة مستهدفة.


كليهما هذي الطريقتين موجودين في السوق على فكرة، فاحنا الخطوة الثانية إذا أنت قررت ايش منتجاتك ، ايش فئتك المستهدفة افهمهم جيدا ؛ من غير فهم العميل وفهم فئتك المستهدفة: قدرتهم الشرائية ، كيف يفكرون ، كيف يحب ذوقه في المنتج كيف راح يكون هذي وسائل كلها مهمة.


على صعيد تجربتي وأنا الان مدير تنفيذي لشركة تدريب إلكتروني  " E Mastery Academy. Com  " احنا ما عندنا إلا منصة إلكترونية نبيع فيها منتجات فهي تجارة إلكترونية في صعيد الخدمات.

قد يعجبك أيضاً:

  مراحل التجارة الإلكترونية خطوة بخطوة 2022 |  كيف أحقق دخل محترم من التجارة عبر الانترنت  ؟؟

 مؤتمر التسويق الإلكتروني

 

التجارة الإلكترونية في السعودية 2023 | تعرف على انواع التجارة الالكترونية

على صعيد تجربتي في موضوع الفئة المستهدفة احنا وصلنا لمرحلة ندرس كم دقيقة تعليمية يقدر يتحمل المشارك اليوم يحضرها لما نعمل دوراتنا التدريبية، كم ساعة نخلي في اليوم بالذات في الدورات البث المباشر ، طيب العميل لما يحضر هل يفضل .. ايش نوع الانشطة اللي يفضلها.


اكتشفنا ان عملائنا لما يحضروا التدريب الإلكتروني ما يبغوا workshops  تخيلوا ! اللي هي ورش عمل تطبيقية بقدر ما يحتاجوا إلى templates  نماذج جاهزة للتطبيق في واقع عملهم هذه المعلومة ما اكتشفناها الا ما بحثنا أكتر في سلوك عميلنا، سألناه وتواصلنا معه، وعملنا إحصائيات ودراسات على أساس نصل في أدني المستهدفة ماذا تفضل؟ ، البعض لا يفهم جمهوره وما يفهم فئته المستهدفة وهذه مشكلة لبدأ التجارة الإلكترونية.


 فمثل الأشخاص الذين يبدأون بالمتاجر الإلكترونية في الأزياء نري ان الملابس في الفئات المستهدفة ان البعض يشتري ملابس كثيرة جدا حسب أعمارهم او حسب أذواقهم او حسب الموضة اليوم او حسب القدرة الشرائية فهناك عوامل كثيرة تحدد من هي فئتك المستهدفة فهذا مهم جدا. 

الخطوة الثالثة:

البحث عن الموردين 

إذا كنت ستبدأ التجارة الإلكترونية في السلع فتبدأ من أول جمله "من اين أحصل على بضاعتي" لدى قاعدة اكررها دائما كل ما كان المورد ابعد عنك جغرافيا كل ما كان أفضل وستحصل على بضائعك بمبالغ أقل" لان المورد القريب منك سيضيف تكاليف توصيل المنتج اليك وزيادة عليها أرباح لجعل المنتج متاح بين يديك، فأن كنت تستطيع ان تذهب الى موردين أو منتجين بعيدين سيكون هذا الوضع ممتاز، مثل موقع      Alibaba.com


 رائع جدا لاكتشاف شركات ومنتجات جديدة فممكن ان تتواصل مع مصانع لطلب عينات وشرائها أيضا من خلال موقع  Alibabaانا انصح به بشكل كبير جدا، لاكن إذا كنت تعمل في التجارة الإلكترونية خدمات، فالموردين الذين يشتغلون معك ويصنعون لك الخدمة ويقدمونها.


 أنا كثابت أعمل بشركة مصر أكاديمي فالموردين لدى هم المدربين فيجب بناء علاقات ممتازة معهم واختيار افضل المدربين والتعاقد معهم بطريقة صحيحة ومرضية لهم ولك وهى قواعد اساسيه في هذا المجال فبالنسبة لي المدرب هو المورد.

 فيجب البحث عن موردين جيدين يدعمونا لأن هذا مهم جدا، كما قلت المورد البعيد أفضل وإذا كان قريب فهذا شيء جداً ممتاز إذا ما كان لديك إمكانية الاستيراد كميات كبيرة.


 المعرض السعودي الدولي

 

التجارة الإلكترونية في السعودية 2023 | تعرف على انواع التجارة الالكترونية

تبقي لنا أربعة خطوات فنقوم بفصال إعلاني فأنا أحاول بالفيديو ان اختصر بشدة وبشكل كبير جدا لان هذا الفيديو على اليوتيوب ولاكن بعطيكم النقاط بدقه لكيف العمل والبدأ في التجارة الالكترونية.


وهذه السبع خطوات هي البداية في التجارة الإلكترونية لاكن في دبلوم التسويق المتكامل أحب أن أنتهز هذه الفرصة وأحدثكم عن هذا التسويق الذي سيبطأ بعد أيام قليلة الدفعة القادمة مشروح بالتفصيل التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني والخطة التسويقية لكامل البزنس الخاص بك ليس فقط عندما يكن لديك متجر لاكن لكل الشركات التي لديك وكيفية عمل Business Plan و Marketing Plan لمدة سنة كاملة.


 وهذا الدبلوم يستهدف المشاريع الصغيرة او المتوسطة او الكبيرة وهو دبلوم متكامل.

الخطوة الرابعة:

الميزانية 

بمعنى أنك راح تصرف فلوس أكيد لاكن لا توجد تجارة الكترونية من الصفر، في بعض الأشخاص تقول انهن يريدون بدأ التجارة الالكترونية بدون رأس مال او ميزانيه.

 فلا يمكن طبعا فيلزم جمع القليل حتى من رأس المال حتى تقدر تنمو تكبر، فالميزانية واجبه فيمكنك البحث عن ممول او عرض فكرتك على اشخاص قادرة على التمويل، قم بإدخال شريك بالمال.

 قد تكون البداية بألف دولار لا يهم لاكن يلزم وجود رأس مال، في الاعمال الخاصة اذا كان لديك حرفة ممكن ان تقدم خدماتك من الانترنت من الصفر لاكن التجارة الإلكترونية تحتاج الى رأس مال. 

الخطوة الخامسة:

لاكن دعونا نلخص الى تحدثنا فيه في السابق، فمثلا انا قررت ابدأ في التجارة الكترونية فأول شيء ما هو منتجك فقمت بجهيز البحث وشغل فترة طويله لأحدد طبيعة شغلي سواء كان في السلع او الخدمات، واعلم ان هذا المنتج له احتياج وقدرتي على تقدم منتج ممتاز، والشيء الثاني هو الفئه المستهدفة التي تقبل هذا المنتج وشرائه.

 

والخطوة الثالثة هي البحث عن ومورد واختيار منتجاتك بأفضل الأسعار، والخطوة التأليه هي صرف المال أي توفير الميزانية، فهذه الخطوة لا يجب فيها الاستسلام فأنت حددت الفكرة الصحيحة والفئه المستهدفة وعلمت من اين ستأتي ببضاعتك فيوجد الكثير من الممولين ينتظرون احد يشغلهم فلوسهم، فيوجد سؤال هنا " كم تبيع منتجاتك" فهنا يأتي دور الخطوة الخامسة.

التسعير 

يلزم تسعير المنتجات بشكل صحيح، لاكن انا فعلا قمت بدورة صغير جدا اسمها استراتيجيات تسعير منتجات السلع والخدمات مدتها ساعة واحدة موجود في منصة مصر أكاديمي وأيضا ادرس التسعير بشكل موسع في دبلوم التسويق المتكامل، لاكن ما راح أبخل بالمعلومات فدعونا نتعرف على كيفية التسعير.


كيف نسعر؟ 

التحول الرقمي في السعودية 2030

 

التجارة الإلكترونية في السعودية 2023 | تعرف على انواع التجارة الالكترونية

دعنا نفترض اننا نريد ان نسعر هذا الكتاب، فيجب أولا تحديد تكلفته الى ان يصل للعميل وليس لك تكلفته من المطبعة الى وصوله الى مستودعي حتى وصل للعميل كم كلفني بشكل مباشر وغير مباشر مثل التكاليف الإدارية، بعد ما توصلت الى تكاليف الكتاب نبدأ الان في استراتيجية التسعير.

 أي تحديد مستويات القيمة ومستويات السعر وهذا يخص بيع المنتج لفئه مستهدفة قدرتهم الشرائية عالية ام متوسطة ام منخفضه، فاذا كانت عالية يباع المنتج بسعر عالي، واذا كانت فئة متوسطة ابيعه بسعر متوسط.

 وأيضا في الفئه المنخفضة وهذا ما يسمى بفئات القيمة وفئات التسعير، وبعد تحديدها نقوم بالاتجاه الى استراتيجيات التسعير الثمانية ولاكن صعب ان نتحدث عنها الان، فأنا ادعوك الى الدبلوم حين تكرر ان تبدأ في فتح مشروع او لديك مشروع فلا تبخل التعلم من دبلوم التسويق المتكامل.

 لان جميع خبراتنا ومعرفتنا العملية والأكاديمية موجودة في الدبلوم وهو يقدم بسعر مناسب ومدته 15 يوم تدريبي أكثر من 38 ساعه تدريبيه بالتفصيل لا يوجد جزء فيه الا ونقدمه بالتمارين وانشطه تدريبيه، فلا تبخل على نفسك انك تقوم بتدريب نفسك اذا كنت تحتاج هذا الدبلوم في انك جديد في التجارة او لديك مشروع خاص بك ولا يمكنك وضع الخطة التسويقية فشارك في هذا الدبلوم.

الخطوة اللي بعدها دائماً أن نفكر في 

 كلمات دلالية وردت في المقال:

  1. التجارة الإلكترونية في السعودية 2023
  2. التحول الرقمي في المؤسسات الحكومية.
  3. مؤتمر التسويق الإلكتروني.
  4. المعرض السعودي الدولي.
  5.  التحول الرقمي في السعودية2030

 طرق التسويق

يعني التسويق لمحتوي معين يجذب الناس يكون مجاني يعطي قيمة للعميل، يهتم فيني، يتابع السوشيال ميديا يكون فيه جمهور مستهدف بعدين أبيع للجمهور ده بيسموه التسويق بالمحتوي   

الطريقة الثانية أروح للحملات المدفوعة بشكل مباشر أطلق حملة مدفوعة السوشيال ميديا اللي هتوصلني لفئتي المستهدفة.

 اللي أنا عارفها من الأول وحددتها في الحملة التسويقية أو أروح مثلا أطلق حملات أوف لاين يعني جريدة، مجلة، أياً كان مايهمني حتى لو طريقة تقليدية ودي هتوصلك لعميلك المستهدف.

  أي حاجة تجذب عميلك المستهدف فهي طريقة صحيحة فموضوع تخطيط طرق التسويق جداً مهم  وأقولكم حاجة لازم يكون عندك معرفة بالتسويق الإلكتروني لازم تكون عارف كيف تطلق حملتك.


كيف تتابعها، كيف تجيب منها أفضل النتائج هذا مهم جدا وهذا يحتاج لدبلومة التسويق مش هطول كتير ع الجمهور في الحلقة بس كتير يسألوني أسئلة وإجابتها تحتاج لتدريب 

دبلومة التسويق دي ٦ جلسات ٦ لقاءات من أصل ١٥ في إطلاق الحملات التسويقية وموضوع التسويق الالكتروني وصناعة المحتوي فإذا حبيت التجارة الإلكترونية إذاً فأنت عارف الموضوع اللي هتبدأ فيه للبيع للناس. 


وكدا انت علي أول الطريق للتجارة الإلكترونية لتوصل للإحتراف 

فيه منصات كثيرة جدا هضع لكم تحت الفيديو عدد منصات اللي تساعدك انك تفتح متجرك الإلكتروني خاص بيك وفي هذه المنصات وبأقل تكلفة ممكنة.


خليني أذكركم إن الطريق طويل وإن علشان نوصل للإحتراف في التجارة الإلكترونية نحتاج أن نصنع خبرتنا الخاصة وتجربتنا، هذه المراحل اللي اتكلمنا فيها وبعد ذلك هتكتسب خبرة   وإصرار اكثر وهتتعلم أكثر، هتعرف بالضبط اي واحد وليش المنتجات هتعرف كل شيئ بالتفصيل.

شكراً لكم 

مقالات ذات صلة:

كيف اخلي الناس يشترون مني | 10 طرق مجربة لإقناع الزبون بالشراء

كيف تربح فلوس من جوجل | اكسب الاموال وأنت في بيتك 2022

إلى هنا وصلنا لنهاية مقال التجارة الإلكترونية في السعودية 2023 | تعرف على انواع التجارة الالكترونية.

التجارة الإلكترونية في السعودية 2023 | تعرف على انواع التجارة الالكترونية

خالد فوزان

متخصص واستشاري SEO | للعديد من المواقع والمتاجر الالكترونية في مصر والخليج العربي.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    الاسمبريد إلكترونيرسالة

    recent